عادي

نيزك يضيء سماء النرويج

15:06 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
daadad

أوسلو: (رويترز)
أضاء «نيزك كبير على نحو استثنائي» جنوبي النرويج لفترة وجيزة، الأحد، محدثاً صوتاً صاخباً وهو يمرق عبر السماء. وقال خبراء إن جزءاً منه ربما سقط على الأرض في مكان قد لا يبعد كثيراً عن العاصمة أوسلو. ولم ترد بعد تقارير عن خسائر مادية أو بشرية.
وبدأت تقارير مشاهدة النيزك ترد نحو الساعة الواحدة صباحاً (بالتوقيت المحلي)، مع تداول مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه نور خاطف لمرة واحدة على الأقل يضيء مرسى في هولميستراند، جنوبي أوسلو.
وتعكف شبكة النيازك النرويجية اليوم الأحد، على تحليل المقطع المصور وبيانات أخرى في محاولة لتحديد منشأ النيزك ووجهته.
وقالت الشبكة إن البيانات الأولية تشير إلى أن جزءاً من نيزك ربما سقط على الأرض في منطقة كثيفة الغابات، تسمى فينيماركا وتبعد 60 كيلومتراً فقط إلى الغرب من العاصمة أوسلو.
وقال مورتن بيليت الذي يعمل في الشبكة وشاهد النيزك وسمع الصوت الذي أحدثه: «كان هذا جنوناً». وأضاف أن سرعة النيزك بلغت 15 أو 20 كيلومتراً في الثانية وأضاء السماء أثناء الليل لنحو خمس أو ست ثوان.
ومضى يقول: «ما شهدناه الليلة الماضية كان صخرة كبيرة تنتقل على الأرجح من منطقة بين المريخ والمشتري، وهي حزام الكويكبات لدينا، وعندما تمرق بسرعة خاطفة تُحدث قعقعة وضوءاً وإثارة كبيرة بيننا (الخبراء)، وربما تثير قدراً من الخوف لدى آخرين». 
وأوضح أنه لم ترد تقارير عن أضرار مادية أو شعور الناس بحالة فزع شديد، مثلما حدث عام 2013 عندما انفجر نيزك فوق روسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"