عادي

ألمانيا تعتزم تبني نظام إنذار عبر الهواتف المحمولة

20:02 مساء
قراءة دقيقتين
برلين: (أ ف ب)
تخطط ألمانيا لتبني آلية لإرسال التنبيهات تلقائياً عبر الهواتف المحمولة لتحذير السكان من خطر محتمل، خصوصاً في حال وقوع كارثة طبيعية، كما أعلن وزير الداخلية، الاثنين، بعد الفيضانات المدمرة الأخيرة.
وقال هورست زيهوفر أمام النواب خلال جلسة عقدت بعد الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد منتصف يوليو/تموز: «في الأشهر الأخيرة لم تكن الفكرة تثير حماسة الجميع. لكنني قررت أننا سننفذها. ليس هناك حجج معقولة للوقوف ضدها».
وتعرضت السلطات الألمانية وأجهزة الأمن لانتقادات لفشلها الجزئي في تحذير السكان في الوقت المناسب من خطورة الفيضانات.
وعلى الرغم من أن خدمة الأرصاد الجوية الألمانية، والمكتب الفيدرالي للوقاية من الكوارث، أصدرا تحذيرات، فمن الواضح أنه لم يتم نقلها بشكل كافٍ. وضمن سبل تحسين الوقاية، تعتزم الحكومة الألمانية السماح بإرسال التنبيهات عبر الهاتف، وهي آلية تسمى «البث الخلوي».
وعلى غرار الرسالة العادية، تُرسل هذا التحذيرَ سلطة عامة إلى هواتف الأشخاص الموجودين في منطقة خطر. وبخلاف الرسالة النصية، لا يُرسل التحذير إلى رقم محدد، ما يجعل هذا النظام متوافقاً مع حماية البيانات الخاصة، وهو مصدر قلق بالغ الأهمية في ألمانيا.
وهذه التكنولوجيا التي تتطلب استثماراً يصل إلى عشرات ملايين اليورو، ما زالت قليلة الاستخدام في أوروبا، فيما تنتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة واليابان لإدارة الكوارث. وإضافة إلى نظام الإنذار الخلوي، تعتزم ألمانيا أيضاً، إعادة نظام الوقاية باستخدام صفارات الإنذار التي تم تفكيك العديد منها في السنوات الأخيرة بسبب نقص الصيانة.
وتسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت غربي البلاد يومي 14 و15 يوليو/تموز، في ارتفاع مفاجئ في منسوب المياه، خصوصاً في منطقتي بون وكولونيا، ما أسفر عن مقتل 180 شخصاً معظمهم في راينلاند بالاتينات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"