عادي
أدى إلى زيادة في البيع والإيجار

اهتمام المستثمرين والمستأجرين يرفع أسعار الفلل في أبوظبي

11:58 صباحا
قراءة 7 دقائق
1
  • ارتفاعات متفاوتة في أسعار بيع وإيجار الفلل
  • 9 % ارتفاع أسعار العقارات المعروضة للبيع في أبوظبي
  • 7 % تراجع إيجارات الشقق وارتفاع الفلل 2 و18%
  • حيدر علي خان: أبوظبي رسخت موقعها وجهة آمنة للعيش والاستقرار

أبوظبي: «الخليج»
أشار تقرير «بيوت» و«دوبيزل» عن سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول من عام 2021، إلى زيادة مطردة في اهتمام المستثمرين والمستأجرين في أبوظبي بمجمعات الفلل سواء الفاخرة أو ذات التكلفة المناسبة، الأمر الذي أدى بشكل مباشر إلى تسجيل ارتفاعات متفاوتة في أسعار بيع وإيجار الفلل.
وفقاً للبيانات المجمعة الصادرة عن بيوت ودوبيزل للنصف الأول من عام 2021، شهدت العقارات المعروضة للبيع في أبوظبي ارتفاعاً في الأسعار بشكل عام، وصل إلى 9% في معظم الأحياء المعروفة.
توجه المزيد من المستثمرين والمشترين المحتملين المهتمين بالشقق الفاخرة نحو المجمعات ذات الإطلالات البحرية مثل جزيرة الريم وشاطئ الراحة. كما استمرت جزيرة السعديات وجزيرة ياس في جذب المزيد من الاهتمام من أولئك الباحثين عن شراء الفلل الفاخرة في العاصمة.
فضل الباحثون عن شراء الشقق بأسعار مناسبة مناطق التملك الحر البعيدة عن وسط المدينة مثل مدينة مصدر والريف والغدير للشقق السكنية. والباحثون عن الفلل فقد تركز بحثهم على مناطق الريف، مدينة شخبوط وقرية هيدرا.
الإيجار
وعلى صعيد قطاع الإيجار، شهدت إيجارات الشقق في أبوظبي انخفاضاً طفيفاً في الأسعار وصل إلى 7% خلال النصف الأول من عام 2021، بينما شهدت إيجارات الفلل ارتفاعاً تراوح بين 2% و18%.
المناطق
سيطرت المناطق البعيدة عن وسط المدينة والأحياء القديمة مثل مدينة خليفة أ والخالدية على اهتمام المستأجرين الباحثين عن شقق بأسعار مناسبة في حين ظلت مدينة محمد بن زايد المفضلة لدى للباحثين عن استئجار فلل مناسبة للعائلات بأسعار مناسبة.
جذبت جزيرة الريم وشاطئ الراحة اهتمام المستأجرين الباحثين عن الشقق الفاخرة في أبوظبي، بينما حظيت منطقة البطين وجزيرة ياس بأكبر قدر من الاهتمام بالفلل الفاخرة للإيجار خلال النصف الأول من عام 2021.
وجهة آمنة
وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي بيوت ودوبيزل، ورئيس مجموعة إيميرجنغ ماركتس بروبرتي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «على مدار العام الماضي، أرسلت أبوظبي رسالة قوية إلى المجتمع العالمي من خلال الاستراتيجيات التي اتبعتها لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا والحد من آثاره السلبية في الصحة العامة، الأمر الذي ساهم بترسيخ موقعها كوجهة آمنة للعيش والاستقرار، وبالتالي تعزيز الطلب على سوق العقارات السكنية وخاصة الفلل الجاذبة للأسر والعائلات، سواء للشراء أو الاستئجار».
وأضاف: «ومن ناحية أخرى، فقد عززت الإجراءات الاستباقية التي اتبعتها حكومة أبوظبي بهدف الوقاية من الوباء العالمي، إلى جانب حملات التطعيم واسعة النطاق، من جاذبية السوق العقاري في العاصمة للمستثمرين والمشترين. وبالإضافة إلى ذلك، أثبتت المشاريع المستدامة التي تم تطويرها وخاصة ذات الإطلالات البحرية والتي تمتاز بأسعارها المناسبة والعوائد الاستثمارية المميزة التي تقدمها قدرتها على زيادة الطلب على العقارات في أبوظبي».
تداولات عقارية
ووفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة البلديات والنقل في العاصمة، سجل قطاع العقارات في أبوظبي صفقات بلغت قيمتها 11.5 مليار درهم إماراتي خلال الربع الأول 2021 فقط، في حين تجاوزت قيمة الرهون العقارية 6.5 مليار درهم إماراتي. ومن ناحية أخرى، شهدت شركة الدار العقارية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين لشراء الوحدات السكنية في المرحلة الجديدة من المشروع التي تم إطلاقها مؤخراً، مما يشير إلى الإقبال المتزايد على العقارات ذات الجودة العالية والمصممة لتوفر متطلبات الأسر في الإمارة.
السعديات الوجهة المفضلة للفلل السكنية الفاخرة
بيع العقارات في أبوظبي الفلل: أشار تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول من عام 2021 إلى أن جزيرة السعديات كانت الوجهة المفضلة للمشترين والمستثمرين الباحثين عن شراء الفلل السكنية الفاخرة في العاصمة.
ارتفع متوسط سعر القدم المربعة للفلل في جزيرة السعديات من 1343 درهماً إلى 1357 درهماً، الأمر الذي يشير إلى زيادة الطلب على الفلل ذات الإطلالات البحرية في العاصمة.
وسجل متوسط سعر القدم المربعة للفلل الفاخرة في جزيرة ياس ارتفاعاً بنسبة 8.7% ليصل إلى 1075 درهماً، الأمر الذي يُعزى إلى عمليات التسليم الأخيرة في المنطقة مثل مشروع ياس ايكرز.
ارتفع متوسط سعر القدم المربعة للفلل في حدائق الراحة بنسبة 2.15% ليستقر عند 833 درهماً.
وفقاً للبيانات الصادرة عن بيوت ودوبيزل، كانت الريف التي تضم العديد من الخيارات ذات الأسعار التنافسية الخيار المفضل لدى المشترين الباحثين عن شراء الفلل الجاهزة ذات الأسعار المناسبة خلال النصف الأول من عام 2021.
ارتفع متوسط سعر القدم المربعة للفلل في الريف بنسبة 5.1% خلال النصف الأول من عام 2021، من 626 درهماً إلى 658 درهماً.
ظلت المناطق البعيدة عن وسط المدينة مثل قرية هيدرا، مدينة شخبوط (مدينة خليفة ب)، مدينة محمد بن زايد، ومدينة خليفة أ ضمن قائمة المناطق الأكثر جذباً للباحثين عن شراء فلل بأسعار معقولة في أبوظبي.
الشقق
وبالمثل، أظهر المشترون المحتملون المهتمون بالشقق الفاخرة توجهاً كبيراً نحو الجزر والمناطق التي تمتاز بإطلالاتها البحرية وفقاً لتقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول من عام 2021.
ظلت جزيرة الريم الخيار المفضل للباحثين عن شراء الشقق الراقية في أبوظبي، حيث حافظ متوسط سعر القدم المربعة على ثباته عند 999 درهماً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021.
وحظيت جزيرة السعديات، شاطئ الراحة وجزيرة ياس كذلك على اهتمام المستثمرين والمشترين المهتمين بالشقق الفاخرة، حيث شهد متوسط سعر القدم المربعة فيها ارتفاعاً طفيفاً تراوح بين 1% إلى 4%.
وبالنسبة للشقق ذات الأسعار المعقولة، أظهر المشترون ميلهم نحو المناطق البعيدة عن وسط المدينة، مع محافظة مدينة مصدر على صدارتها لقائمة المناطق الأكثر تفضيلاً لشراء الشقق ضمن ذات الفئة السعرية خلال النصف الأول من عام 2021.
وانخفض متوسط سعر القدم المربعة للشقق في مدينة مصدر بنسبة 3.2%، من أصل 1222 درهماً في النصف الثاني 2020 إلى 1184 درهماً خلال النصف الأول 2021.
الأسعار المعقولة
جذبت الشقق ذات الأسعار المعقولة في الريف والغدير المزيد من المستثمرين خلال النصف الأول 2021، حيث استقر متوسط ​​سعر القدم المربعة ثابتاً إلى حد ما عند 667 درهماً و704 دراهم على التوالي.
العائد على الاستثمار
بحسب تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول 2021 كانت عقارات مدينة مصدر الأفضل من حيث العوائد الاستثمارية، حيث حققت نسبة عائد على الاستثمار بلغت 8.8٪ للشقق ذات الأسعار المناسبة بينما حققت جزيرة ياس عائد استثمار متوقعاً بنسبة 7.1٪ للشقق الفاخرة.
بالنسبة للفلل ذات الأسعار المناسبة في أبوظبي، أشار التقرير إلى نسبة العائد على الاستثمار بلغت 8.1% في مدينة شخبوط، في حين أن الفلل الفاخرة في حدائق الراحة تقدم عوائد استثمارية متوقعة بنسبة 5.8%.
المشاريع قيد التنفيذ
وفقاً للبيانات الواردة في تقرير بيوت ودوبيزل، كان مشروع ديفا في جزيرة ياس هو الخيار الأكثر جذباً لمشتري الشقق ذات الأسعار المعقولة ضمن فئة العقارات قيد الإنشاء، فيما كان مشروع ووتر إيدج في جزيرة ياس هو الأكثر طلباً من قبل الراغبين بشراء الشقق الفاخرة.
فضل المستثمرون الذين يتطلعون إلى شراء الفلل قيد الإنشاء ذات الأسعار المناسبة مشروع نويا في جزيرة ياس، في حين بقي مشروع ياس إيكرز هو المفضل لدى الباحثين عن الفلل الفخمة.
استئجار العقارات
الفلل: ظلت مدينة محمد بن زايد الخيار الأول للمستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الإيجارات المنخفضة المناسبة خلال النصف الأول 2021 بحسب البيانات الواردة في تقرير بيوت ودوبيزل.
استقر متوسط ​​إيجار الفلل المكونة من 3 غرف نوم و5 غرف نوم في مدينة محمد بن زايد بشكل عام، حيث بلغ 92 ألف درهم و146 ألف درهم على التوالي. في حين ارتفعت إيجارات الفلل المكونة من 4 غرف نوم في مدينة محمد بن زايد بنسبة 4.1% بمتوسط ​​129 ألف درهم خلال النصف الأول 2021.
واستحوذت مدينة خليفة أ، الريف، مدينة شخبوط (مدينة خليفة ب) والشامخة أيضاً على اهتمام المستأجرين الباحثين عن الفلل ذات الأسعار المناسبة. وشهدت الإيجارات في هذه المناطق ارتفاعاً ملحوظاً تراوح بين 1% إلى 13% بشكل عام خلال النصف الأول 2021.
ومن ناحية أخرى، كانت منطقة البطين الأكثر طلباً من قبل المستأجرين الباحثين عن الفلل الفاخرة، والتي شهدت بدورها ارتفاعاً في متوسط الإيجار السنوي بنسبة لم تتجاوز 5% بشكل عام.
وارتفع متوسط ​​إيجار الفلل المكونة من 4 غرف نوم في البطين من 219 ألف درهم إلى 226 ألف درهم، في حين انخفض متوسط إيجار الفلل المكونة من 6 غرف نوم من 249 ألفاً إلى 238 ألف درهم.
استمرت المجمعات السكنية المتكاملة مثل جزيرة ياس وحدائق الراحة وجزيرة السعديات في جذب اهتمام المستأجرين الباحثين عن الفلل الراقية خلال النصف الأول من عام 2021.

بيوت

الشقق
ظلت مدينة خليفة أ الخيار المفضل للمستأجرين المهتمين بالشقق ذات الأسعار المعقولة في أبوظبي. وشهد متوسط إيجار الشقق في مدينة خليفة أ تقلبات طفيفة خلال النصف الأول، حيث انخفض متوسط إيجار الاستوديو بنسبة 2.6% ليصل إلى 27 ألف درهم سنوياً، في حين استقرت أسعار الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة عند 42 ألف درهم. وشهدت الشقق المكونة من غرفتي نوم في مدينة خليفة أ زيادة بنسبة 7.9% في تكاليف الإيجار ليبلغ المتوسط ​​63 ألف درهم سنوياً.
وتركز اهتمام المستأجرين بشكل كبير على المناطق والأحياء القديمة، بما في ذلك الخالدية والمرور وشارع حمدان والمصفح. وشهدت متوسط إيجار الشقق في هذه المناطق انخفاضاً طفيفاً بلغ 6% في النصف الأول من عام 2021.
واستمرت جزيرة الريم في كونها الوجهة المفضلة لاستئجار الشقق الفاخرة خلال النصف الأول 2021، حيث شهدت معدلات الإيجار فيها انخفاضاً طفيفاً بلغ 3%.
ارتفاع إيجارات شقق السعديات
وانخفض متوسط إيجار الشقق في جزيرة الريم بشكل طفيف خلال الأشهر الستة الماضية، حيث بلغ 59 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة، و83 ألف درهم سنوياً للشقق ذات غرفتي نوم، و126 ألف درهم سنوياً للشقق المكونة من 3 غرف نوم.
وبالمثل، سجلت الشقق في شاطئ الراحة، منطقة الكورنيش وشارع الكورنيش تقلبات طفيفة في الأسعار لم تتجاوز 5%. من ناحية أخرى، شهدت الشقق في جزيرة السعديات ارتفاعاً بمتوسط الإيجار تراوحت بين 13% و19%، الأمر الذي يعزى إلى المشاريع التي تم تسليمها حديثاً في المنطقة.

بيوت
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"