عادي

تطوير خلطات الأسفلت لطرق فائقة الأداء في الإمارات

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة:«الخليج»

أكدت أكاديمية الشارقة للبحوث، أنها تتبنى مع جامعة الشارقة ووزارة تطوير البنية التحتية، مشروعاً بحثياً لتطوير خلطات الأسفلت لطرق فائقة الأداء في دولة الإمارات العربية المتحدة، للاستفادة من أحدث التكنولوجيا العلمية في سبيل تعزيز أداء شبكة الطرق في الدولة. ذلك تطبيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بإجراء الأبحاث العلمية في المجالات ذات العلاقة بمجتمعات الدولة والمنطقة.

يهدف المشروع إلى تطوير جيل جديد من مواصفات خليط الأسفلت، وفقاً لطريقة تصميم مزيج سوبيربيف (Superpave)، لتعزيز أداء شبكة الطرق في الدولة، بحيث تكون متوافقة مع متطلبات المناخ وحركة المرور المحلية. وسيتم تحقيق ذلك عن طريق تطوير مواصفات الرابط الأسفلتي ومن ثم تطوير مواصفات الخلطة الأسفلتية للطرق المستقبلية فائقة الأداء.

وأثمر المشروع، العديد من المنجزات في المجالين الأكاديمي والتطبيقي، بغرض الاستفادة منها في تطبيق عملي على كامل نطاق شبكة الطرق في الشارقة، كما تمكن أعضاء من فريق البحث، متمثلاً في المهندسين: علي جمعة النقبي ومحمد وجيه العاني، من الفوز بجائزة الشارقة للاستدامة في دورتها التاسعة 2021، وحصولهم على جائزة الفريق الطلابي المتميز من هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة. واستضافت أكاديمية الشارقة للبحوث، فريق العمل وعقد اللقاء بحضور فريق العمل من الأكاديمية والجامعة بحضور الدكتور مفيد السامرائي، باحث رئيسي على المشروع ومستشار أول في أكاديمية الشارقة للبحوث، والدكتور غازي الخطيب، رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية، والدكتور وليد زيادة، الباحث والمشرف الرئيسي على المشروع بالجامعة، والباحثين الدكتور هانشي لي، والمهندس عمر النعيمي من أكاديمية الشارقة للبحوث.

وأشاد د. مفيد السامرائي بجهود فريق العمل وفي منجزات المشروع إلى اللحظة ومن ثم هنئ الفريق على مساهمته في الفوز بجائزة الشارقة للاستدامة كما ناقش في الاجتماع مستقبل خلطات ومواصفات الأسفلت وخطوات المرحلة القادمة في سبيل استكمال المشروع.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"