عادي

دراسة بحثية: برامج قناة الشارقة تطبق معايير الإعلام الهادف بنسبة 86%

16:16 مساء
قراءة دقيقتين
daDADA

كشفت دراسة أكاديمية بحثية، أن برامج قناة الشارقة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، تطبق عناصر الإعلام الهادف بنسبة 86%، وأنها ملتزمة برؤية واضحة للارتقاء بوعي الجمهور وتحافظ على قيمه، ضمن خطاب يركز على الفكر المستنير، يتناسب مع الأبعاد الثقافية العربية والإسلامية.
جاء ذلك نتيجة دراسة أجرتها الباحثة السودانية رنده عبدالله حول قناة الشارقة لنيل درجة الدكتوراه، في بحث حمل عنوان «دور الفضائيات العربية في تعزيز وظائف الإعلام الإسلامي المتخصص»، اعتمدت في جانبه التطبيقي على استبيان عينة من مشاهدي برامج قناة الشارقة خلال الأعوام 2015 وحتى 2019.
وحول السبب الذي دفعها إلى اختيار قناة الشارقة موضوعاً لبحثها لنيل درجة الدكتوراه، أوضحت الباحثة أن محتوى رسالتها مكرس لإلقاء الضوء على فضائية عربية تعنى بالإعلام الإسلامي المتخصص، وإبراز عناصر الإعلام المؤطر بالقيم والرسائل الهادفة التي تخاطب أفراد العائلة العربية، مشيرة إلى أنها وجدت هذه المعادلة تتحقق في قناة الشارقة.
ولفتت الباحثة إلى عمق الرسائل الهادفة التي تقدمها قناة الشارقة في برامجها للمشاهد العربي والعالمي، ضمن رؤية القناة لتقديم محتوى يخاطب وعي المجتمع، من منظور يعتمد على نقل المعلومة إلى المشاهد بسلاسة في التعبير ودقة في اختيار البرامج، وتوجه ثقافي يراعي البعد الحضاري العربي والإسلامي المعتدل.
وحول دور هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون في تسهيل مهمتها البحثية، أوضحت أن الهيئة ذللت لها كل الصعاب، وسهلت لها مهمة جمع المعلومات من أرض الواقع، مشيرة إلى أنها تلقت الدعوة من هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون للوصول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لإنجاز الخطوات التي تطلبها البحث.
 وأشادت الباحثة بالتعاون الذي لقيته من هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون لإنجاح مرحلة جمع معلومات استبيان مشاهدي قناة الشارقة، الذي اشتمل على محاور تتعلق بجميع وظائف الإعلام الإسلامي المتخصص، إلى جانب المقابلات الشخصية التي دعمت البحث.

هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"