عادي

11 عرضاً إذا شعر بها المريض لا يتأخر في طلب المساعدة الطبية

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت الدكتورة أمنيات الهاجري، المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع، في مركز أبوظبي للصحة العامة، أن عدم التأخر في المساعدة الطبية واجب على الجميع في حال ظهور أعراض تشبه أعراض فيروس «كوفيد-19» لافتة إلى أن هناك 11 عرضاً إذا شعر بها أي شخص يجب عدم التأخر في تلقي المساعدة الطبية لمنع أي مضاعفات والحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

وأوضحت أن تلك الأعراض هي (الحمى، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، والكحة أو السعال، والتعب وآلام الجسم، وألم الحلق، والإحساس بالغثيان أو قيء أو إسهال، والصداع، واحمرار أو حساسية العينين، أو ظهور طفح جلدي جديد، أو فقدان حاسة الشم والتذوق) مؤكدة أنه من المهم جداً طلب المساعدة الطبية في أقرب مركز طبي أو الاتصال على الرقم 8001717 لطلب المشورة أو المساعدة أو التوجيهات.

وأضافت الهاجري أنه في حال وجود أعراض طارئة وشديدة مثل (صعوبة التنفس أو ضيق شديد في الصدر) من المهم جداً التوجه إلى أقرب مستشفى يقدم خدمات الطوارئ فوراً أو الاتصال على الرقم 999.

1

وحول الآثار الجانبية للقاحات كوفيد19، أفاد المركز بأن لجميع اللقاحات والأدوية آثار جانبية بما في ذلك لقاحات كوفيد19 المعتمدة حالياً، مشيراً إلى أن ملايين الأشخاص حول العالم حصلوا على لقاح «كوفيد-19» وقد بينت التقارير أن الآثار الجانبية الخطيرة هي نادرة جداً.

وأوصى المركز كافة الأفراد بضرورة أخذ التطعيم المتاح لكوفيد-19 لكل شخص مؤهل (تنطبق عليه شروط أخذ التطعيم)، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي حددتها الجهات الرسمية من لبس الكمامات وغسل اليدين باستمرار وتجنب الأماكن المزدحمة، حيث إن الالتزام وتحمل المسؤولية الذاتية في مواجهة فيروس كوفيد19 يُعدّان أول خطوات التعافي المبكر وانحسار عدد الإصابات.

وكان مركز أبوظبي للصحة العامة حدد 3 خطوات للحصول على إعفاء من التطعيم ضد كوفيد19 تتمثل في زيارة أحد المراكز المعتمدة للتقييم الطبي من خلال الاتصال بشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» على الهاتف 80050، أو على مبادلة للرعاية الصحية على الهاتف 8004959، ومن ثم يقوم المركز الصحي برفع تقرير عن حالة الشخص لدائرة الصحة - أبوظبي، وبعدها يتم إرسال رسالة نصية لكل حالة باعتماد الإعفاء أو عدم الاعتماد، حيث إنه في حال الاعتماد سيتم ظهور علامة في تطبيق الحصن تشير إلى وجود إعفاء من أخذ اللقاح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"