عادي

6 ميداليات للعرب في أولمبياد طوكيو

20:40 مساء
قراءة 4 دقائق
1

جاءت غلة العرب وافرة، الاثنين، ضمن اليوم الثالث من أولمبياد طوكيو الصيفي، مع أربع ميداليات؛ أبرزها فضية لاعب التايكواندو الأردني صالح الشرباتي.

وإلى جانب فضية الشرباتي في وزن -80 كلج، أحرز المصري سيف عيسى برونزية الوزن عينه، كما أحرزت المصرية هداية ملاك برونزية وزن -57 كلج، فيما توّج في الرماية المخضرم الكويتي عبد الله الرشيدي مع برونزية السكيت للمرة الثانية على التوالي.

وكان التونسي الشاب أحمد الحفناوي قد أحرز ذهبية سباق 400 م حرة الأحد، ومواطنه محمد خليل الجندوبي فضية وزن -58 كلج في التايكواندو، ليبلغ رصيد العرب 6 ميداليات ملونة في الأولمبياد. 

توج الشرباتي المصنف سادساً عالمياً، الاثنين، بفضية -80 كلج بعد خسارته في النهائي أمام متصدر التصنيف العالمي الروسي ماكسيم خرامتشوف المشارك تحت علم محايد بنتيجة 20-9.

وأهدى الشرباتي بلاد النشامى ثاني ميدالياتها على الإطلاق في الأولمبياد بعد أن حصد باكورتها أحمد أبو غوش الذي يعده الشرباتي مثاله الأعلى في التايكواندو أيضاً عندما توج بذهبية وزن -68 كلج في ريو 2016.

وبعد فوزه في نصف النهائي، قال: شكرت ربي لأن هذه الجهود لم تذهب سدى فكرت بعائلتي لأنهم تعبوا معي ووقفوا إلى جانبي لأصل إلى هنا.

ثنائية برونزية مصرية

ومنح الثنائي المصري سيف عيسى وهداية ملاك بلدهما أولى الميداليات؛ بإحرازهما برونزية -80 و-67 كلج على التوالي، بعد فوز الأول على النرويجي ريتشارد أندري أورديمان، والثانية على الأمريكية بايج ماكفيرسون المصنفة خامسة عالمياً لتضيفها إلى برونزية -57 كلج التي أحرزتها في أولمبياد ريو 2016.

وفي طريقه إلى البرونزية، أقصى عيسى الإيطالي سيموني أليسيو بطل العالم 2019.

قال عيسى (23 عاماً) بعد فوزه على أليسيو: التفوق على بطل العالم ليس بالأمر السهل أبداً، وكانت المواجهة متقاربة جداً، حاولت أن أبقى مركزاً.

وبلغ المغربي أشرف محبوبي ربع النهائي على حساب العاجي شيخ سالا سيسيه حامل ذهبية ريو 2016 والمصنف الثالث عالمياً 21-11. في المقابل، أضافت ملاك برونزية ثانية في رصيدها بعد تتويجها قبل خمسة أعوام في وزن -57 كلج.

الرشيدي مجدداً

ولم يكن الرامي الكويتي عبد الله الرشيدي يدرك بأن خوضه غمار مسابقة السكيت سيقوده إلى حصد ميدالية برونزية مرة ثانية على التوالي، خصوصاً أنه جاء بصفة «مشارك طوارئ» بعد اعتذار زميل له.

الرشيدي الذي غزا البياض شعره (58 عاماً) حصد ميدالية برونزية ثانية على التوالي، بعد أن حصد 46 نقطة، وحلّ وراء الأمريكي فنسنت هانكوك (59، رقم أولمبي) والدنماركي يسبر هانسن (55)، ولا يزال يطمح لحصد ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024.

وقال: أفتخر بهذا الإنجاز للمرة الثانية على التوالي، وأتمنى أن تكون المرة المقبلة في باريس 2024 متوجة بالذهب».

تابع الرشيدي الذي يخوض مشاركته السابعة في الألعاب الأولمبية: هذا يدل أن مستواي جيد وثابت. اكتشفت بعض الأخطاء وسأطوّرها في المشاركة الثامنة المقبلة. أفكر حالياً في طريقة أخرى لتأهيل أكبر عدد من الرماة العرب للدورات المقبلة.

وابتسم القدر للرشيدي الذي لم يكن أساساً ضمن الوفد المسافر إلى طوكيو؛ بل إنه حل مكان زميله سعود الكندري الذي اعتذر عن خوض غمار الأولمبياد لظروف خاصة.

وفي الوقت الذي حلّ فيه عبد الله ثالثاً، جاء منصور في المركز السادس عشر، متقدماً عربياً على المصري عزمي محيلبه (19)، والسعودي سعيد المطيري (22)، والإماراتي سيف بن فطيس (24) والمصري حمدي مصطفى (29) من أصل 30 مشاركاً.

ولدى السيدات، حلت المغربية ابتسام مريغي في المركز 16، والبحرينية مريم حساني في المركز 24 مع 112 نقطة.

وفي المبارزة، خرج المصريان علاء أبو القاسم ومحمد ماهر حمزة من ربع نهائي مسابقة الشيش.

وبعد تفوّق أبو القاسم (30 عاماً)، حامل فضية لندن 2012، في دور ال32 على الألماني بنجامين كليبرينك 15-11 ثم الروسي تحت علم محايد فلاديسلاف ميلنيكوف 15-12، خرج أمام الياباني تاكاهيرو شيكيني 13-15.

من جهته، تغلّب محمد ماهر حمزة (20 عاماً) في دور ال32 على الإنجليزي ماركوس مبستيد 15-13، ثم تخطى الإيطالي أندريا كاسّارا 15-3، قبل خسارته أمام التشيكي ألكسندر تشوبينيتش 9-15.

وخرج من دور ال64 الجزائري سليم هروي ومن دور ال32 المصري محمد حسن.

ولدى السيدات، خرجت باكراً من مسابقة الحسم الجزائرية كوثر محمد بلكبير والتونسية ناديا بن عزيزي من دور ال64، ثم المصرية ندى حافظ والتونسية الأخرى أميرة بن شعبان من دور ال32.

خسارة في اليد والطائرة

وفي كرة اليد، عجزت مصر عن الثأر من الدنمارك التي هزمتها بضربات الترجيح في ربع نهائي بطولة العالم، وخسرت أمامها 27-32 في الجولة الثانية من دور المجموعات، فيما سقطت البحرين مجدداً في فخ اللحظات الأخيرة أمام البرتغال 25-26.

وفي الكرة الطائرة، مُنيّ المنتخب التونسي بخسارته الثانية عندما سقط أمام فرنسا صفر-3 الاثنين في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

وفي رفع الأثقال، حلت التونسية نهى الأندلسي في المركز الثامن قبل الأخير لوزن 55 كلج بعدما رفعت مجموع 196 كلج (88 خطفاً و108 نتراً).

وفي كرة الطاولة، تغلب المصري عمر عسر على الأوكراني كو لي 4-3 في الدور الثاني.

وفي الملاكمة، تغلب الجزائري يونس نموشي على الأوغندي كافوما دافيد سيموجو 5- صفر في دور ال32 لوزن 69-75 كلج.

وفي السباحة، حلت المغربية لينا خيارة رابعة في مجموعتها ضمن تصفيات سباق 200 م حرة واللبنانية غابرييلا الدويهي خامسة أخيرة، كما حل الفلسطيني يزن البواب خامساً في تصفيات 100 م حرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"