عادي

البرتغال تناشد دولاً أوروبية تزويدها باللقاحات لتطعيم سكانها

22:24 مساء
قراءة دقيقتين
rftyu

لشبونة - أ ف ب

ناشدت البرتغال، الثلاثاء، دولاً أوروبية أخرى الحصول على مزيد من جرعات اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19»، لتسريع تلقيح سكانها.

وقالت وزيرة الصحة البرتغالية، مارتا تيميدو، عقب اجتماع مع خبراء خصص لتقييم الوضع الصحي، إن في ما يخصّ التلقيح «بذلت البلاد جهداً كبيراً خاصة من أجل «الحصول على مزيد من اللقاحات».

من جانبه، أعلن منسق البرنامج الوطني للتلقيح، إنريكي جوفيا إي ميلو، أن البلاد تأمل الحصول على نحو مليون جرعة من اللقاحات في الأسابيع الثلاثة المقبلة.

وتسلّمت البرتغال، الثلاثاء، 200 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا اشترتها من المجر. وأكد وزير الخارجية البرتغالي أوغوستو سانتوس سيلفا، أن ذلك يُظهر جيداً «روح التعاون الأوروبي»، مشيراً إلى أن الجرعات التي تسلّمتها البرتغال مخصصة للدول الإفريقية الناطقة بالبرتغالية وتيمور الشرقية.

وسبق أن حصلت البرتغال على حوالي 290 ألف جرعة من النرويج، وتتفاوض مع إيطاليا للحصول على حوالي 300 ألف جرعة إضافية.

وتأمل البرتغال تلقيح المراهقين الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً قبل العودة إلى المدارس. إلا أنها لا تزال تنتظر الضوء الأخضر من السلطات الصحية. وأشار خبير الأمراض المعدية إنريكي دو باروس، أن «تلقيح الأطفال أساسي، وبدونه سنشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات الجديدة» في الخريف.

وهدف السلطات هو أن يكون 70% من السكان ملقحين بالكامل أواخر أغسطس/ آب المقبل. وحالياً تلقى في البرتغال، حوالي 6.5 مليون شخص جرعة واحدة، وبات 4,5 مليون ملقحين بالكامل. وتشهد البرتغال ارتفاعاً في عدد الإصابات ناجماً عن تفشي المتحوّرة «دلتا» التي تمثل حالياً أكثر من 98% من الحالات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"