عادي

بيزوس يعرض على «ناسا» حسماً بملياري دولار لبناء مركبة فضائية

23:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة

عرض الملياردير جيف بيزوس صاحب شركة «بلو أوريجين» الفضائية على وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» حسماً بقيمة ملياري دولار يهدف منه إلى جعل شركته تتولى بناء مركبة هبوط على سطح القمر.

وكان عقد «ناسا» البالغة قيمته نحو 2,9 مليار دولار لبناء مركبة هبوط مأهولة على سطح القمر رسا في إبريل الماضي على شركة «سبايس إكس» المنافسة، لكنّ «بلو أوريجين» وشركة ثالثة هي «داينتيكس» قدمتا اعتراضين على نتيجة المناقصة يُفترض أن يُصدر ديوان المحاسبة الأمريكي قراراً في شأنهما.

وتسعى الولايات المتحدة للعودة إلى القمر بحلول سنة 2024 ضمن برنامج «أرتيميس»، تمهيداً للتحضير لمهمة مأهولة إلى المريخ في ثلاثينات القرن الجاري. واعتبر جيف بيزوس في كتاب مفتوح وجهه إلى «ناسا» أن عرضه يتيح «سد عجز التمويل» الذي دفع الوكالة الأمريكية إلى ترسية العقد على شركة واحدة بدلاً من اثنتين تتنافسان.

وأطلقت «بلو أوريجين» حملة ضغط محمومة لإلغاء القرار منذ إخفاقها في الفوز بمناقصة «ناسا»، ما دفع مجلس الشيوخ الأمريكي إلى إقرار مشروع قانون يوافق على تخصيص عشرة مليارات دولار لمركبة الهبوط المأهولة. لكن المشروع لا يزال قيد المناقشة في مجلس النواب ووصفه معارضوه بأنه «خطة إنقاذ لبيزوس».

وأبرز جيف بيزوس أن إحدى إيجابيات مركبة الهبوط «بلو مون» التي تبنيها شركته هو استخدامها الهيدروجين السائل وقوداً إذ يمكن استخراجه من جليد القمر. وأوضح أن الشركة ستجري على نفقتها الخاصة اختبارات في مدار الأرض على مركبة الهبوط الخاصة بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"