عادي

أرباح «أبوظبي الإسلامي» تقفز 89%

17:23 مساء
قراءة 4 دقائق
DAdada

أبوظبي: «الخليج»

حقّق مصرف أبوظبي الإسلامي، نتائج مالية قوية خلال النصف الأول 2021، حيث ارتفع صافي الأرباح 89% على أساس سنوي، ليبلغ 1.1 مليار درهم مقارنةً مع 588 مليون درهم خلال النصف الأول 2020. ويشير نمو صافي الأرباح إلى الأداء القوي لمختلف مجالات أعمال المجموعة والمدعوم بارتفاع إجمالي إيرادات المصرف بنسبة 3.4% لتبلغ 2.64 مليار درهم، مقارنة مع 2.56 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي. 
ويعزى نمو الإيرادات إلى زيادة في الدخل من غير الأنشطة التمويلية بنسبة 19% مدفوعةً بارتفاع دخل الرسوم بنسبة 11%. وساهم في تحقيق تلك النتائج القوية تراجع النفقات التشغيلية بنسبة 8% مع تحسُّن معدل التكلفة إلى الدخل بنسبة 5% بسبب التطبيق الناجح لمبادرات التكنولوجيا الرقمية التي ساعدت على تقليل تكلفة المبيعات واستقطاب العملاء إضافة إلى تبسيط العمليات الداخلية. كما استمر المصرف في الحفاظ على قوة وثبات ميزانيته العمومية مع نمو إجمالي الأصول بنسبة 5% مدفوعاً بشكل أساسي بنمو الودائع بنسبة 7% وارتفاع تمويل العملاء بنسبة 3% مقارنةً بالنصف الأول من عام 2020. 

صافي الإيرادات 
 ساهم انتعاش النشاط الاقتصادي في دولة الإمارات وعودة الأعمال إلى زخمها في رفع الإيرادات بنسبة 3.5% إلى 1.3 مليار درهم خلال الربع الثاني من عام 2021 مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020. وجاء ذلك مدفوعاً بنمو الإيرادات من الأنشطة غير التمويلية بنسبة 19%، والذي عوّض تأثير انخفاض معدلات الأرباح.
النفقات التشغيلية
 ساهم التطبيق الناجح والفعال لمبادرات خفض التكلفة والاستراتيجية الرقمية في تحسين مستويات الإنتاجية، مما أدى إلى انخفاض في النفقات التشغيلية بنسبة 7.7%، لتبلُغ 1.16 مليار درهم قياساً بالنصف الأول من عام 2020، مما ساهم في تحسين معدل التكلفة إلى الدخل بواقع 529 نقطة أساس مقارنةً بالنصف الأول 2020.
هوامش الربح الصافي
 يُحافظ المصرف على واحدٍ من أعلى هوامش الربح الصافية في السوق عند 3.13% للنصف الأول 2021 مقارنة مع 3.58%  للفترة نفسها من عام 2020، وذلك بفضل المحافظة على أدنى مستويات تكلفة التمويلات في السوق.
97 ألف عميل جديد
 نجح المصرف في استقطاب 97,035 عميلاً جديداً خلال فترة الاثني عشر شهراً قبل انتهاء النصف الأول لعام 2021، وذلك بفضل تركيزه المستمر على بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائه وتقديم خدمات متميزة. 
مخصصات
 انخفضت المخصصات بنسبة 48.2% لتبلغ 366.8 مليون درهم في النصف الأول 2021 مقارنة مع 708.6 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، مما يعكس تحسّن البيئة الاقتصادية بشكل شامل.
إجمالي تمويل العملاء
 ارتفع إجمالي تمويل العملاء بنسبة 3% على أساس سنوي، وجاء ذلك مدفوعاً بشكل رئيسي بنمو تمويل العملاء في وحدة الخدمات المصرفية للشركات بنسبة 3% ونمو 2% في تمويل الأفراد خلال النصف الأول من العام.
ووصل إجمالي الأصول إلى 130.6 مليار درهم في النصف الأول 2021، ما يمثل زيادةً بنسبة 5% مقارنة بالنصف الأول 2020.
 وصلت ودائع العملاء إلى 105.2 مليار درهم في النصف الأول 2021، بزيادة قدرها 6.6% على أساس سنوي، مع نمو ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع الاستثمارية قصيرة الأمد بنسبة 13.9% لتبلغ 96.4 مليار درهم، بما يُشكّل حوالي 92% من إجمالي ودائع العملاء.
السيولة
حافظ المصرف على مستويات سيولة قوية؛ حيث وصل معدّل الأموال المستقرة إلى 83.1% خلال النصف الأول 2021 مقابل 86.6% في الفترة نفسها من عام 2020. وحافظ على مركز رأسمالي قوي، حيث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين العاديين 13.32% ونسبة كفاية رأس المال 19.05%، بما يتخطّى الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية. 
المبادرات الرقمية
خلال النصف الأول من عام 2021، شهد «أبوظبي الإسلامي» زيادة بنسبة 30% في عدد العملاء النشطين رقمياً، مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي. ولدى المصرف حالياً أكثر 700 ألف عميل يعتمدون على الخدمات المنصات الرقمية، مما يمثل 70% من إجمالي العملاء ممن لديهم استخدام يومي وأسبوعي.

 قال جوعان عويضة سهيل الخييلي رئيس مجلس الإدارة: «يُسعدنا تحقيق هذه النتائج المالية المتميزة خلال النصف الأول 2021 بينما نواصل تسجيل أداء تشغيلي قوي في جميع وحدات الأعمال. ورغم التحديات المستمرة في السوق، حقّق «أبوظبي الإسلامي» نمواً قوياً على أساس سنوي مدعوماً بزيادة إيجابية في إجمالي أصولنا وإيراداتنا وصافي أرباحنا إلى جانب الحفاظ على ميزانية عمومية قوية وسيولة وفيرة ومعدلات ممتازة لرأس المال. كما نمت العوائد على حقوق المساهمين لتصل إلى ما يقارب 14%، مما يتماشى مع التزامنا بتعزيز الربحية وتحقيق قيمة أعلى لمساهمينا».
وأضاف: «تمكّنا من خلال استثماراتنا في المبادرات الاستراتيجية والرقمية الرئيسية من الارتقاء بتجربة العملاء وتعزيز إنتاجية الأعمال وتحسين موقع المصرف للمُضيّ قُدماً في رحلة النمو المستقبلي. وشهدنا أيضاً نمواً ملحوظاً في أبرز المؤشرات الرقمية مع توجّه شريحة أوسع من عملائنا للاستفادة من ميزاتنا وحلولنا المصرفية الرقمية المطوّرة».
وأوضح: «نُركز جهودنا في الوقت الحالي على تنفيذ الأولويات التي حدّدناها في إطار المراجعة الاستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة، ونستهل رحلة جديدة بأهداف ورؤية متجددة لتحقيق الريادة وتعزيز مكانة مصرف أبوظبي الإسلامي. كذلك نسعى إلى تطوير وإطلاق منتجات وخدمات مصرفية جديدة، تضمن دعم العملاء في جميع الخطوات المالية المهمة في حياتهم، إضافة إلى اجتذاب شرائح جديدة لنواصل بذلك نموّنا الواعد مُرتكزين في ذلك على قوة علامتنا التجارية القوية ومكانتنا المرموقة في السوق. من جهة أخرى، سنواصل تطبيق استراتيجيتنا للتحول الرقمي بهدف بناء مصرفٍ قادرٍ على مواكبة تغيرات المستقبل، وذلك عبر تبسيط نموذجنا التشغيلي، بما يضمن لنا التركيز بشكلٍ أكبر على احتياجات العملاء والعمل بطريقة أكثر كفاءة».

حزمة الدعم الاقتصادي
وتماشياً مع حزمة الدعم الاقتصادي الشاملة التي أطلقها مصرف الإمارات المركزي، قام مصرف أبوظبي الإسلامي بتأجيل سداد أقساط تمويل تزيد على 1.76 مليار درهم على أساس تراكمي، إضافة إلى إطلاق تدابير دعم عبر برامج الدعم الخاصة بالمصرف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"