عادي
عقيلة صالح: سنعود إلى المربع الأول في حال تأخرت الانتخابات

«الرئاسي» يجدد تأكيد أهمية الدور الإفريقي في حل الأزمة الليبية

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماعات مجموعة العمل الاقتصادية للجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا

جدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، تأكيد أهمية الدور الإفريقي في حل الأزمة الليبية على كافة المستويات السياسية والاجتماعية، مؤكداً عودة ليبيا إلى القيام بدورها في الاتحاد الإفريقي.

وأوضح المنفي في تصريح في ختام زيارة إلى الكونغو برازافيل، أنه أجرى محادثات مهمة مع الرئيس دينس ساسو انجيسو رئيس اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى المعنية بليبيا.

وأكد المنفي أن الرئيس انجيسو طرح العديد من الأفكار والرؤى الإيجابية، وجدد دعمه المطلق للمجلس الرئاسي ولحكومة الوحدة الوطنية ولإجراء الانتخابات في موعدها.

من جهة أخرى،قال رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إن ليبيا ستعود إلى المربع الأول وأحداث ما بعد 2011، إذا تأجلت الانتخابات المقررة في 24 ديسمبرالمقبل.

وأوضح عقيلة صالح، أنه لا يريد أن يرى المزيد من الانقسام، محذراً من احتمال ظهور حكومة موازية جديدة في الشرق إذا تأجلت الانتخابات.واتهم حكومة الوحدة الوطنية بالفشل في توحيد المؤسسات الليبية، مؤكداً أنها تحولت إلى حكومة طرابلس، ومطالباً إياها بالاهتمام بالتزامات الحكومتين المحليتين.

في الأثناء، أعلن الناطق باسم مجلس النواب،عبدالله بليحق،أمس، أن البرلمان سيعقد جلسة الاثنين المقبل، للتصويت والبت في مشروع قانون الميزانية العامة 2021.

خطوة مهمة

وقال الرؤساء المشاركون في مجموعة العمل الاقتصادية التابعة للجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا، إن إحراز تقدُّم فيما يتعلق بمشروع الميزانية العامة خطوة مهمة نحو تسويّة سياسيّة إضافيّة، وتوافق في الآراء، تبرز الحاجة إليهما بشكل ملحّ في هذه المرحلة من العملية السياسية، مجددين دعم المجتمع الدولي للمساعدة على الدفع قدماً بهذه الجهود.

جاء ذلك خلال لقائهم،الاثنين، رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة وممثلين عن الحكومة والبرلمان ومصرف ليبيا المركزي؛ لمناقشة «أزمة الميزانية»، وبحث الخيارات المتاحة لتلبية الاحتياجات الملحة للبلاد.

على صعيد آخر،أعلنت مصادر متطابقة مقتل محمد الكاني،الذي كان يتولى قيادة اللواء التاسع مشاة التابع لمدينة ترهونة، في مقر إقامته بمنطقة بوعطني في بنغازي.

وتولى الكاني قيادة اللواء التاسع في حرب طرابلس بعد مقتل شقيقه محسن في غارة لطائرة تركية مسيرة،في مزرعة يقيم فيها في بنغازي رفقة عبدالباري الشقاقي ووليد البشير».ونقل الصحفي محمود المصراتي،عن مصدر عسكري أن الكاني قتل «خلال مقاومته لمداهمة مقر سكنه في بنغازي للقبض عليه، بناء على مذكرتين من القضاء المدني والعسكري، بناءً على شكاوى ضد جرائم منسوبة له خلال فترة حرب 2019 تحت ستار القوات المسلحة وقبلها الكثير والكثير إبان تبعيته لحكومة السراج والمؤتمر الوطني العام».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"