القرعة الحاسمة ودورنا للتأهل

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين

عبدالله عبدالرحمن

* التكاتف ونبذ الخلافات.. التأهل إلى نهائيات كأس العالم يحتاج إلى مقومات متينة، من أهمها في هذه المرحلة الحرجة ضرورة التكاتف من الجميع مع منظومة المنتخب؛ لأنه ليس خاصاً بالاتحاد أو حكراً على لجنة المنتخبات بل هو يخص الوطن، ونجاحه هو نجاح لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن كانت ثمة اختلافات في وجهات النظر عند البعض في إدارة البعض لرياضتنا والتعاطي معها، فنرجو أن نُرجئها إلى ما بعد التصفيات الحاسمة.

الوقفة المأمولة تقتضي الصراحة والوضوح وتستلزم النقد البناء والحرص الصادق على تحقيق أسباب النجاح وطرائق التأهل، بعيداً عن أجواء الهمز واللمز وانتظار الزلات لأغراض شخصية، والتصريحات المحبطة ونقل اقتباسات «من هنا وهناك»، ووضعها في حساب تويتر؛ كي نَرُدّ ونُقيم الحُجّة على من يخالفنا.

* التوكل على الله والثقة بالنفس.. سمعنا وقرأنا بعد القرعة من يردد عبارات كأمثال (الله يصبرنا..الله يعين..الله المستعان..الله كريم) وأقول: إن كانت هذه العبارات تعبر -بحق- عن صدق التوكل على الله عزوجل وطلب المدد منه، فنحن أحوج الناس إلى أن يكون الله دوماً معنا؛ كي ننجز هذه المهمة ونتأهل فنُفِرح شعباً ونُسعد أمُة..أما إن كان ترديد تلك الكلمات من باب إظهار الخوف والجزع وعدم الثقة بقدراتنا وأننا لم نتجاوز الخصوم وأن المجموعة حُسم التأهل فيها من البداية، فأقول: الثقة بالله ثم بالنفس مع الإيمان بقدراتنا وإمكاناتنا واستلهام دروس كرة القدم - وما أكثرها - هنا من الأهمية بمكان حتى نجتاز المرحلة بنجاح.

ومن وجد في نفسه خوفاً أو تردداً أو اهتزازاً في ثقته بمنتخبه في هذه التصفيات الحاسمة، فليعلم أنه في كأس العالم سيقابل منتخبات كإيطاليا أو البرازيل أو ألمانيا أو الأرجنتين إلخ، وبالتالي لا يتعبنَّ صاحب القلب الضعيف، ويكتفي بمتابعه فريقه في الدوري..ويترك التصفيات الحاسمة القادمة لأصحاب الأفئدة القوية، والمؤمنين بقدرات «أبيضنا»، والذين سيقفون معه بالبال الطويل والصبر الجميل وعدم استعجال الثمر، وبالكلمة الهادفة المشجعة والناقدة معاً، وبالدعاء لرب الأرض والسماء، حتى التأهل إن شاء الله. ويبقى هذا مشروعاً وطنياً يستدعى الوقفة الجادة والصادقة من الجميع.

* النقاط أم المستوى.. يجب أن ندرك أن هناك عشر مباريات وجمع النقاط فيها ضروري، ولا يتوقع أحد أن المستوى سيرتقي إلى ما نطمح إليه ونطمع فيه.. الأداء سيتحسن مع الوقت، والهوية ستأتي رويداً رويداً مع المباريات والبطولات والاحتكاك المستمر مع منتخبات الخبرة.. فاغتنام كل نقطة من المباريات مهم جداً في التحليل الختامي والمحصلة النهائية لنا في التصفيات، فيجب ثم يجب الحرص على ذلك، والله الموفق!

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"