عادي

بايدن يلتقي زعيمة المعارضة البيلاروسية

22:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، في البيت الأبيض، زعيمة المعارضة البيلاروسية التي تعيش في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا التي وصلت إلى واشنطن قبل عشرة أيام.

وقال بايدن في تغريدة مرفقة بصورة تظهره وهو يتحادث مع تيخانوفسكايا: «تشرفت بمقابلة تيخانوفسكايا في البيت الأبيض هذا الصباح»، مضيفاً «تقف الولايات المتحدة بجانب الشعب البيلاروسي في سعيه من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان العالمية».

وشكرت المعارضة التي تدعي فوزها في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في عام 2020 في بيلاروسيا، الرئيس بايدن «على إشارة قوية للتضامن مع ملايين البيلاروسيين الشجعان الذين يقاتلون سلمياً من أجل حريتهم». وأضافت على «تويتر»: «العالم يقف بجانبنا».

وصرّح مسؤول أمريكي طلب عدم كشف اسمه، أن لقاءها كان «شرفاً» لبايدن و«فرصة له للتعبير شخصياً عن دعمه لشعب بيلاروسيا».

وقالت تيخانوفسكايا خلال حوار نظمته جمعية المراسلين في وزارة الخارجية الأمريكية: «البيلاروسيون وحدهم هم القادرون على قيادة البلاد نحو التغيير الديمقراطي، لكننا نأمل في مشاركة أمريكية نشطة، وليست رمزية فقط».

كذلك، التقت تيخانوفسكايا التي وصلت واشنطن في 18 يوليو/تموز الجاري، وزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي سلّمته قائمة بالشركات البيلاروسية التابعة للدولة، والتي يتعين على الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها، أو تعزيز العقوبات القائمة.

ولجأت تيخانوفسكايا التي دخلت المعترك السياسي بعد سجن زوجها، إلى ليتوانيا بعدما قالت، إنها هزمت الرئيس لوكاشينكو في انتخابات الرئاسة الماضية، التي أعقبتها تظاهرات كبيرة مؤيدة للديمقراطية، قمعت بعنف من الحكومة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"