عادي
أمريكا تدعو لمواصلة الحوار.. وأوروبا لإعادة الاستقرار إلى المؤسسات

بريطانيا تدعم وتؤكد استعداد المجتمع الدولي لمساعدة تونس

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
الشرطة التونسية تغلق شارع الحبيب بورقيبة بوسط العاصمة (أ.ف.ب)

ما تزال ردود الأفعال تتوالى على القرارات التاريخية التي أصدرها الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء يوم الأحد الماضي، وعلق بموجبها عمل مجلس النواب لمدة 30 يوماً، وأقال رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وفي هذا الصدد قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن حث الرئيس التونسي قيس سعيّد على «الالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان»، وذلك في اتصال هاتفي أمس الأول الاثنين.

أضاف برايس: إن بلينكن «حث الرئيس سعيّد على مواصلة الحوار المفتوح مع كل الأطراف السياسية والشعب التونسي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ستظل تراقب الموقف».

وأعلنت بريطانيا، أمس الثلاثاء، دعمها للخطوات الأخيرة التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي: إن تونس بحاجة إلى حكومة قادرة على تنفيذ إصلاحات والمجتمع الدولي مستعد لمساعدتها.

من جانبه، دعا الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، لعودة الاستقرار السياسي في تونس في أقرب وقت.

وقال مسؤول سياسة التكتل الخارجية جوزيب بوريل في بيان: «يتابع الاتحاد الأوروبي باهتمام كبير التطورات في تونس».

وأضاف: «ندعو إلى إعادة الاستقرار للمؤسسات في أقرب وقت وإلى استئناف النشاط البرلماني خصوصاً واحترام الحقوق الأساسية والامتناع عن كافة أشكال العنف». وشدد بوريل على أن «المحافظة على الديمقراطية واستقرار البلاد أولويات».

الأمم المتحدة تدعو لتسوية الخلافات بالحوار

ودعت الأمم المتحدة القادة السياسيين في تونس لتسوية الخلافات بسرعة عبر الحوار وحلول الوسط.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق،خلال مؤتمر صحفي أمس:»نحن لا نزال على اتصال بالحكومة التونسية هنا في نيويورك وعبر موظفينا في البلاد».

وتابع:»ندعو القادة السياسيين التونسيين إلى تسوية الخلافات بسرعة من خلال الحوار وحلول الوسط،واتخاذ خطوات مسؤولة بهدف الحفاظ على الهدوء». وأضاف أنه من الضروري الآن أن تحترم جميع الأطراف سيادة القانون والحرية،مشيراً إلى أن «الحديث يدور كذلك عن حرية الإعلام والعمل المستمر للمؤسسات الديمقراطية».

الاتحاد الإفريقي يشدد على نبذ العنف

وأكدت مفوضية الاتحاد الإفريقي، أمس، ضرورة الالتزام بأحكام الدستور في تونس ونبذ جميع أشكال العنف. وقالت المفوضية، في بيان لها: «يراقب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، الوضع في تونس من كثب. وفي هذا الصدد، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية تونس عثمان الجرندي».

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي متابعة التطورات في تونس، آملاً «تجاوز هذه الأوضاع الصعبة بما يحفظ سلامة تونس وأمنها واستقرارها».

«التعاون الإسلامي» تدعم الشعب التونسي

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين حرص المنظمة على أمن واستقرار تونس ودعمها الكامل للشعب التونسي، متمنياً لتونس سرعة اجتياز المرحلة الحالية وعودة الاستقرار والهدوء وتحقيق تطلعات الشعب لما فيه الخير والاستقرار.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"