عادي

مواقع أوروبية ويابانية وبرازيلية تنضم إلى قائمة التراث العالمي

23:53 مساء
قراءة دقيقتين

أدرجت منظمة «اليونيسكو» مواقع عدة في أوروبا وأمريكا اللاتينية ضمن قائمتها لمواقع التراث العالمي، بينها مدينة نيس الساحلية الفرنسية لتراثها المعماري والطبيعي والمُدُني الذي تكوّن على مدى 200 سنة، بفعل انفتاحها على مختلف الشعوب.

وأشارت «اليونيسكو» إلى أن نيس «تقف شاهداً على تطور المنتجعات الشتوية، بفضل ما تتسم به من مناخ معتدل، فضلاً عن موقعها المحاذي للبحر عند سفح جبال الألب».واعتبر رئيس بلدية المدينة الواقعة جنوب شرقي فرنسا، كريستيان إستروزي، أن تاريخ نيس «وهو في آن واحد متجذر ومنفتح، متأثر بالبحر الأبيض المتوسط وبجبال الألب، أوروبي وعالمي، أنتج هندسة معمارية فريدة ومناظر طبيعية، تشكّل نموذجاً لعدد كبير من المدن الأخرى في العالم».

أما وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو، فكتبت على «تويتر» أن إدراج نيس ضمن القائمة «يكرسها نموذجاً معبراً عن منتجع ريفييرا الشتوي، بموقعه الاستثنائي بين البحر والجبل والتأثيرات المختلفة التي شكلت تراثه».

وكذلك أدرجت اليونيسكو ضمن القائمة موقعاً في ريو جي جانيرو، هو المنزل السابق للبرازيلي روبرتو بورل ماركس (1909-1994) الذي أحدث ثورة في المناظر الطبيعية بحدائقه الاستوائية. وضمت «اليونيسكو» إلى قائمتها مومياوات مجتمع شنكورو الغامضة التي عُثر عليها في الصحراء شمالي تشيلي وتُصنف الأقدم في العالم.

ومن المواقع التي ضمتها «اليونيسكو» أيضاً إلى قائمتها للتراث العالمي مجمع شانكيلو الفلكي الأثري في البيرو الذي يتجاوز عمره 2000 عام. ويعود تاريخ هذا الموقع إلى قرابة عام 400 قبل الميلاد، ويقع على تل قرب الساحل البيروفي، على بعد 370 كيلومتراً إلى الشمال من العاصمة ليما، وهو بمثابة لغز للعلماء والمؤرخين.

كما أدرجت اليونيسكو على قائمتها للتراث كنيسة «كريستو أوبريرو» الكاثوليكية في أوروجواي، وتحمل توقيع المهندس المعماري إيلاديو دييستي الذي أراد عبرها، تكريم أكثر المؤمنين تواضعاً.

في المقابل، رحبت رومانيا بإدراج اليونيسكو مناجم الذهب الرومانية السابقة في روزيا مونتانا، ضمن قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر بسبب مشروع تنقيب. كما أدرجت اليونيسكو على قائمتها للتراث العالمي 17 موقعاً أثرياً شمالي اليابان يعود تاريخها إلى عصر شعب جومون، وهي حضارة سبقت العصر الزراعي، لكنها كانت مستقرة في المنطقة وتطورت قبل نحو 15 ألف سنة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"