عادي
مصدر حكومي: بينيت ينظر في تأجيل الحكم بشأن حي الشيخ جراح

الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقاً في مقتل طفل فلسطيني بالضفة

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
تشييع الطفل الفلسطيني في بيت أمر بمحافظة الخليل (ا ب)

أعلن الجيش الإسرائيلي أن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار الأربعاء على سيارة رفضت الامتثال لأوامر بالتوقف في الضفة الغربية المحتلة، وأنه يحقّق في ظروف الحادث بعد إعلان السلطات الفلسطينية مقتل طفل فلسطيني كان في السيارة برصاص الجيش، فيما قال مصدر حكومي مقرب من رئيس الوزراء نفتالي بينيت، إن الحكومة قد تسعى إلى تأجيل الحكم في قضايا إخلاء حي الشيخ جراح، خشية من تجدد الاضطرابات.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء الأربعاء، مقتل الطفل محمد مؤيد العلامي (12 عاماً) في بلدة بيت أمر شمال غربي الخليل جنوبي الضفة الغربية. وقالت الوزارة في بيان إن العلامي أصيب بجروح خطيرة في الصدر أثناء وجوده مع والده في سيارة أطلق عليها جنود إسرائيليون النار. لكن الجيش الإسرائيلي قال في بيان إن الجنود لاحظوا أن عدداً من الرجال خرجوا من سيارة وحفروا في الأرض قرب نقطة تفتيش بيت أمر، ثم غادروا المكان. وأضاف أن الجنود عثروا أثناء فحص المكان على كيسين يحتوي أحدهما جثة طفل رضيع. وتابع البيان أن الجنود رأوا بعد ذلك بوقت قصير سيارة تقترب من المكان، «فظنوا أنها السيارة السابقة نفسها»، وحاولوا وقفها عبر الإجراءات المعتادة، بما في ذلك الصراخ وإطلاق طلقات تحذيرية في الهواء. وقال الجيش: «لم تتوقف السيارة وأطلق جندي النار باتجاه إطاراتها». وأضاف «يدقّق القادة في الحادث حالياً، بينما فتحت الشرطة العسكرية تحقيقاً في ملابسات الحادث».

من جهة أخرى، ووفق صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» فإن المصدر الحكومي لم يحدد كيف ستعمل الحكومة على ضمان مثل هذا التأخير، لكنه قال إنه من الممكن أن تجمد الإجراءات لمدة 6 أشهر أخرى. ويفترض أن تعقد المحكمة العليا، الاثنين المقبل، جلسة استماع بشأن مصير 4 عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية. وكانت المحكمة أمهلت ممثل «الدولة الإسرائيلية»، وقتاً إضافياً لحل مسألة خان الأحمر شرقي القدس بعدما قدم وزير الخارجية يائير لبيد إلى سكرتير مجلس الوزراء شالوم شلومو والمستشار القانوني للحكومة أفيحاي ماندبليت، طلبا بتأجيل إضافي للهدم الوشيك لقرية خان الأحمر. وفي حين لم يتخذ مكتب رئيس الوزراء قراراً نهائياً، قال مصدر في الائتلاف إن حكومة بينيت تدرس بجدية تأجيل جلسة المحكمة تلك.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"