عادي

«الصحة العالمية» تحذر من ضياع مكاسب مكافحة الجائحة بسبب انتشار «دلتا»

22:34 مساء
قراءة دقيقتين
منظمة الصحة العالمية

جنيف - رويترز
حذرت منظمة الصحة العالمية،الجمعة، من أن المكاسب التي تحققت بصعوبة في مكافحة كوفيد-19 تضيع مع انتشار السلالة دلتا شديدة العدوي، لكن اللقاحات الحالية ما زالت فعالة ضد المرض.
وقال كبير خبراء الطوارئ في المنظمة مايك رايان في إفادة صحفية:«جميع اللقاحات التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية في الوقت الحالي توفر حماية مهمة ضد الحالة الحادة من المرض، وتلقي العلاج بالمستشفى». وأضاف:«نكافح نفس الفيروس، لكنه صار أقوى».ويمكن للمصاب بالمتحورة دلتا أن ينقل العدوى إلى عدد أكبر من الناس، وفق راين، «ما لم نوقفها عبر الاستمرار في تطبيق تدابير تقلل من انتقالها، كالتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة وغسل اليدين، والتأكد من أننا لا نقضي وقتاً طويلاً مع عدد كبير من الأشخاص في أماكن سيئة التهوئة».
وقال المدير العام لمنظمة الصحّة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في ملاحظاته خلال المؤتمر: «كمعدل وسطي، في خمس من إجمالي ست مناطق تابعة للمنظمة، ارتفعت إصابات كوفيد-19 بنسبة 80%، أي تضاعفت تقريباً، في غضون الأسابيع الأربعة الأخيرة».وأضاف:«في إفريقيا، وخلال الفترة ذاتها، ازدادت الوفيات بنسبة 80%».
ولن تغيّر الأرقام الجديدة من استراتيجية المنظمة، بحسب راين، الذي قال إنها «ما زالت قائمة لكن علينا تطبيقها بفعالية أكبر مما فعلناه حتى الآن، وهذا يعني أيضاً تسليم مزيد من اللقاحات».وشدّد على أن اللقاحات هي «الحلّ السحري الوحيد»، و«المشكلة اننا لا نوزعها بالطريقة ذاتها حول العالم»، معتبراً «أننا نعمل ضد أنفسنا».

وقالت ماريا فان كيرخوفا الخبيرة الفنية المختصة بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، إنه لم يتم تسجيل معدلات وفاة أعلى من الإصابة بالسلالة «دلتا».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"