عادي

صعود تاريخي في أسعار البن وسط موجة صقيع تضرب البرازيل

13:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البرازيل

تأرجحت أسعار بن «أرابيكا» في حيّز هو الأكبر منذ ما يقرب من عقدين من الزمن؛ حيث يراقب التجار بقلق بالغ موجة الطقس الباردة التي ضربت البرازيل مهددة الإمدادات العالمية.
وقفزت أسعار العقود الآجلة للحبوب عالية الجودة «أرابيكا» في بورصة ICE Futures الأمريكية بنسبة 56% هذا العام، متجاوزة دولارين للرطل على خلفية الانخفاض الحاد في درجات الحرارة في أكبر المناطق المنتجة للبن في البرازيل، بارانا وساو باولو وميناس جيرايس. وتسجل أسعار البن أداء هو الأفضل بين السلع.
وقد دمر الصقيع الأسبوع الماضي مساحات كبيرة من حزام البن الرئيسي في البرازيل، وتعد محاصيل القهوة وقصب السكر في بارانا معرضة للخطر بشكل خاص؛ حيث تنخفض درجات الحرارة فيها إلى نحو (-3) درجات مئوية.
وقالت شركة ستاربكس، وهي واحدة من أكبر شركات معالجة القهوة في العالم، إن رياح العرض المعاكسة قادمة وسط سوق سريع النمو يمكن أن تبلغ قيمته 400 مليار دولار على مستوى العالم في غضون ثلاث سنوات، وبأن لديها حالياً ما يغطيها لمدة 14 شهراً من الإمدادات.
من جهتها قالت «آي إتش ماركيت» إن التقلب التاريخي لأسعار البن خلال 10 أيام هو في أعلى مستوياته منذ عام 2002، وقد يجلب الصقيع الذي ضرب البلاد معه مزيداً من الذعر في عمليات الشراء وصولاً إلى اختراق أعلى مستوى حصل في مايو/ أيار 1997 عند 3.18 دولار للرطل. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"