عادي

البرلمان العربي للطفل ينتخب رئيسه اليوم

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين

يعقد البرلمان العربي للطفل من خلال تقنية التواصل المرئي جلسته الثانية من الدورة الثانية، مساء اليوم السبت، بمشاركة سبع عشرة دولة عربية ويتضمن جدول الأعمال انتخاب رئيس البرلمان إضافة إلى نائبيه ومناقشة موضوع عام.

وتشهد الجلسة في بداية أعمالها انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين للرئيس، إضافة إلى اللجان الدائمة من خلال برنامج إلكتروني أعدته الأمانة العامة للبرلمان، وهيأت أطفال البرلمان على استخدامه في بادرة هي الأولى من نوعها على المستوى العربي لإنجاح التصويت عن بُعد بهدف تجاوز تداعيات فيروس «كورونا» ومنح الأطفال دورهم في الممارسة الديمقراطية كإحدى الغايات التي يحرص البرلمان على ترسيخها في نفوس الأطفال.

وتلقت الأمانة العامة للبرلمان في مقره بالشارقة موافقة سبع عشرة دولة عربية لحضور أعمال الجلسة بينها سلطنة عُمان التي أبدت مشاركتها للمرة الأولى لحضور أعمال البرلمان وترشيحها أربعة أطفال لتمثيل السلطنة.

ويمثل كل دولة عربية أربعة أطفال، على أن تبدأ أعمال الجلسة بالانتخاب الحر والمباشر بين الأعضاء الحضور وعددهم 68 طفلاً وطفلة، لرئيس البرلمان، يتبعه انتخاب النائب الأول ثم انتخاب النائب الثاني وتشكيل لجنة الأنشطة والفعاليات ولجنة حقوق الطفل.

وبعد انتهاء الانتخابات سيترأس أعمال الجلسة رئيس البرلمان المنتخب لتتم مناقشة موضوع دور الطفل في السلام في المجتمع بهدف مناقشة هذا الموضوع والوصول إلى توصيات داعمة سترفع للجامعة العربية.

وأكد أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان، اكتمال التحضيرات لعقد الجلسة الثانية من أعمال الدورة الثانية للبرلمان العربي للطفل باستخدام تقنية التواصل الإلكتروني المرئي في ظل مشاركة 68 طفلاً وطفلة من أعضاء البرلمان يمثلون سبع عشرة دولة عربية. وأشار إلى أن الأمانة العامة للبرلمان توجهت طوال الفترة الماضية على طرح دبلوم تأهيلي في العمل البرلماني للأعضاء والعضوات بالتعاون مع جامعة الشارقة بهدف تأهيلهم في مختلف النواحي البرلمانية فضلاً عن بناء شخصيتهم ومهاراتهم المتنوعة في إطار خطة البرلمان العربي للطفل في بناء شخصية الأعضاء ليكونوا قيادات مجتمعهم ومستقبلهم الواعد كما جرى تهيئة نظام إلكتروني متطور هو الأحدث من نوعه عربياً لتمكين الأطفال من ممارسة حقهم الانتخابي باختيار رئيسهم والنائب الأول والنائب الثاني في جو ديمقراطي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"