عادي

الحرائق تلهب لبنان وأمريكا وتركيا واليونان

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1
عنصر إطفاء بمواجهة النيران في تايلورفيل في كاليفورنيا (رويترز)

بيروت - عواصم: «الخليج»،وكالات

استمر مسلسل الحرائق في عكار اللبنانية، أمس الجمعة لليوم الثالث على التوالي، بالتوازي مع حرائق في جنوب شرقي اوروبا، في وقت أودت الفيضانات بحياة عشرين شخصاً، وعزل 300 ألف في بنجلاديش، وارتفعت حصيلة ضحايا فيضانات أفغانستان إلى 60 قتيلاً و180 مفقوداً.

حرائق شمال لبنان

خرجت الحرائق، أمس عن السيطرة في منطقة جبل أكروم عند الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا، وتوسعت رقعة النار بشكل كبير في محلة قرنة الديبة، واقتربت من البساتين والحقول الزراعية وبعض المنازل التي غادرها ساكنوها تخوفاً من تغير اتجاه الريح ليلاً واندفاعها باتجاه ممتلكاتهم، وكذلك تجدد اشتعال النار في خراج بلدة بزال العكارية؛ حيث يعمل الدفاع المدني والأهالي على إطفاء النيران،في وقت تمّت السيطرة بشكل كبير على الحرائق في بلدة الرويمة وأطراف بلدة البستان في جرود الهرمل، وفي مدينة القبيات أيضاً. وباشرت، أمس، طوافتان تابعتان للجيش اللبناني، طلعاتهما لإخماد النار.

جنوب شرق أوروبا

ارتفعت حصيلة قتلى حرائق الغابات التي تستعر على الساحل الجنوبي لتركيا إلى أربعة، بينما يكافح رجال الإطفاء النيران،أمس لليوم الثالث على التوالي، بعد إخلاء عشرات القرى وبعض الفنادق. وقال مسؤولون إن أكثر من 60 حريقاً اندلعت في الغابات في 17 إقليماً على ساحل بحر إيجه والبحر المتوسط هذا الأسبوع.

وأخلت السلطات بعض القرى والفنادق في مناطق تعد مقاصد سياحية شهيرة، وأظهرت لقطات تلفزيونية أشخاصاً وهم يفرون عبر الحقول، بينما يشاهدون النيران وهي تقترب من منازلهم.

وشب أكثر من 40 حريقاً في اليونان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بسبب الرياح القوية وارتفاع درجات الحرارة.

إرهاق الحرائق في كاليفورنيا

مع تكاثر الحرائق وتزايد حجمها وشدّتها، لم يعد عناصر الإطفاء في الغرب الأمريكي يتوانون عن الكشف عن الإرهاق الذي يصيبهم. وقال ديفيد تيكانين، المسؤول عن وحدة إطفاء في ولاية كاليفورنيا، «نعمل هنا منذ 14 يوماً وما من استراحة لتنفّس الصعداء تلوح في المستقبل القريب». ويؤدي عناصر الإطفاء مهمة مضنية وسط غابة تتآكلها النيران على امتداد أكثر من 80 ألف هكتار. ويؤكد تيكانين الذي يعمل في هذا المجال منذ 35 عاماً أنه بات يواجه حرائق تزداد هولاً، وهي ظاهرة ينسبها إلى التغير المناخي. ويقول «المسألة مسألة وقت قبل أن نواجه حرائق على مدار اليوم والأسبوع والسنة. والأمور كلّها باتت أكثر خطورة».

وينكب ما لا يقلّ عن 5400 إطفائي، من رجال ونساء، على إخماد حريق ديكسي فاير، وهو أكبر حريق يندلع في ولاية كاليفورنيا هذه السنة.

فيضانات بنجلاديش

أدت فيضانات موسمية وانزلاقات تربة إلى عزل 306 آلاف شخص في قرى في جنوب شرقي بنجلاديش ومصرع عشرين شخصاً على الأقل، بينهم ستة من اللاجئين الروهينجا. وتجتاح أمطار شديدة الغزارة منذ الاثنين المنطقة المحاذية للحدود بين بنجلاديش وبورما، حيث يقيم قرابة مليون من اللاجئين الروهينجا من بورما في مخيمات..

ارتفاع عدد الضحايا

قضى ستون شخصاً في فيضانات اجتاحت ولاية نورستان شمال شرقي أفغانستان، وفق حصيلة جديدة أعلنت،أمس الجمعة، فيما لا يزال نحو 180 شخصاً في عداد المفقودين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"