عادي

بايدن يشجع على تقديم مكافآت مالية مقابل التطعيم

01:02 صباحا
قراءة 4 دقائق
سكان شرقي سيدني يصطفون أمام صيدلية للحصول على اللقاح (أ.فب)
مركز تطعيم في تورنتو الكندية (رويترز)

حذرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، فيما يواجه العالم «موجة وبائية رابعة»،فيما أكدت وثيقة أمريكية شراسة سلالة «دلتا» وأنها تشكل فيروساً جديداً، ما يحتم على المسؤولين «الاعتراف بأن الحرب قد تغيرت».

وشدد الرئيس الأمريكي مجدداً على أهمية التطعيم واقترح مكافأة كل شخص يتقدم للتطعيم بمئة دولار في حين تقرر إلزام الموظفين الفيدراليين بالتطعيم والكمامات.

ارتفاع الإصابات الأمريكية

وأظهر أحدث تقرير وبائي لمنظمة الصحة العالمية أن الولايات المتحدة أحصت 500,332 حالة جديدة للأسبوع المنتهي في 25 يوليو، وهذا يمثل زيادة بنسبة 131% في الإصابات الجديدة، مقارنة بالأسبوع السابق، تلتها البرازيل وإندونيسيا والمملكة المتحدة والهند. وكانت كاريسا إتيان، مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، قالت في إفادة، إن الحالات زادت بأكثر من ضعف في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، لا سيما بين الأشخاص الذين لم يحصلوا على التطعيم.

دلتا يستشري

وأكدت وثيقة داخلية للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن سلالة «دلتا» من فيروس كورونا قد تسبب مرضاً أكثر خطورة من السلالات السابقة، كما أنها تنتشر بسهولة مثل جدري الماء. وقد تصل هذه السلالة في شراستها إلى درجة أنها تشكل تقريباً فيروساً جديداً مختلفاً، حيث يزداد انتقاله بسرعة أكبر من فيروس الإيبولا أو نزلة برد. وتقول هذه الوثيقة الصحية إن على المسؤولين «الاعتراف بأن الحرب قد تغيرت».

ويعتقد أن هذه الوثيقة قد تدفع المراكز إلى تجديد رسائلها العامة لتأكيد أهمية التطعيم كأفضل رادع لهذه السلالة شديدة العدوى.

تحفيز أمريكي على التطعيم

وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإدارات المحلية على تقديم مكافآت مالية لتحفيز الناس على تلقي التطعيم الواقي من كوفيد 19، ووضَع قواعد جديدة تطالب العاملين في الإدارة الاتحادية بتقديم ما يثبت تلقيهم التطعيم وإلا سيخضعون لفحوص منتظمة ولإلزام باستخدام الكمامات وقيود على السفر والتنقل. ودعا بايدن السلطات المحلية إلى منح مئة دولار لكل شخص يتلقّى اللقاح، يؤخذ من صناديق الطوارئ التي أنشئت لمواجهة الجائحة.

ويظهر قرار بايدن إلزام ملايين العاملين والمتعاقدين مع الإدارة الاتحادية،تقديم ما يثبت تلقي اللقاحات الواقية أن البيت الأبيض يتخذ موقفاً أكثر صرامة، نظراً لانتشار الفيروس.

عسكرة الإغلاق في سيدني

واستعدت أفقر أحياء سيدني، أمس الجمعة، لانتشار أفراد من الجيش للإشراف على تطبيق أقسى وأطول إغلاق في المدينة لمكافحة كوفيد 19، حيث ظلت أعداد المصابين مرتفعة بعد خمسة أسابيع من بدء تطبيق القيود. وبعد أن أمرت المدينة سكانها البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة بالبقاء في المنزل وسط تفشي سلالة دلتا شديدة الانتشار، أعلنت السلطات قيوداً أشد في الضواحي الأكثر تضرراً بالجائحة، بما في ذلك الاختبارات الإلزامية ووضع الكمامات في الأماكن المفتوحة.

وقال ميك فولر مفوض شرطة نيو ساوث ويلز في مؤتمر صحفي، إنه اعتباراً من الاثنين، سيساعد نحو 300 من أفراد الجيش الأسترالي، الشرطة في المرور على منازل من ثبتت إصابتهم بالفيروس للتأكد من عزلهم. وسينتشر أفراد الجيش والشرطة في أكبر مدينة في أستراليا، ولكن بشكل أساسي في ثماني مناطق غربي المدينة يسكنها مليونا نسمة، وظهرت فيها معظم الحالات الجديدة.

رفع إلزامية القفازات

ورفعت موسكو، أمس الجمعة، إلزاماً يقضي بارتداء القفازات في الأماكن العامة والمحال، مع بقاء الإصابات بفيروس كورونا في العاصمة الروسية أدنى من 4000 حالة يومياً، بعدما كانت أكثر من 7000 حالة في وقت سابق من الشهر الحالي.

اليابان تمدد حالة الطوارئ

قررت اليابان الجمعة، توسيع نطاق حالة الطوارئ لتشمل ثلاث مقاطعات قرب طوكيو ومقاطعة أوساكا غربي البلاد، مع زيادة في الإصابات بكوفيد 19. وتخضع طوكيو بالفعل لرابع حالة طوارئ منذ بدء الجائحة، وقد أعلنت الجمعة، تسجيل 3300 حالة جديدة بعد أن بلغ العدد رقماً قياسياً في اليوم السابق هو 3865. وبدأت تلك الزيادة في تشكيل ضغوط على النظام الصحي؛ إذ امتلأت بالفعل 64% من الأسرة المخصصة لحالات كوفيد 19 الخطرة في مستشفيات العاصمة.

أعلى إصابات خلال 3 أسابيع

وأعلنت الهند الجمعة، أنها سجلت 44,230 إصابة جديدة بكوفيد 19، وهو أكبر عدد منذ ثلاثة أسابيع، في أحدث إشارة إلى اتجاه مثير للقلق دفع إحدى ولايات البلاد للإغلاق وسط مخاوف من حدوث موجة أخرى من الإصابات.

خطة ثلاثية المراحل

أعلنت البرتغال عن خطة من ثلاث مراحل لرفع قيود كوفيد 19، منها إلغاء حظر تجول ليلي، بعد أن تمكنت من تسريع وتيرة عملية التطعيم، وهو ما ساعد في السيطرة على تزايد شهدته مؤخراً الإصابات بالمرض. وقال رئيس الوزراء أنطونيو كوستا في مؤتمر صحفي، إنه اعتباراً من غد الأحد، سيتم إلغاء حظر التجول المطبق من الساعة 11 مساء إلى الخامسة صباحاً، وكذلك القيود المفروضة على ساعات عمل المطاعم والمتاجر. وأوضح كوستا أن «التطعيم أسهم بشكل كبير في (السماح) بهذه الإجراءات، لكن لا يسعنا إغفال أن الفيروس مستمر في الانتشار. الجائحة لم تختف».

وسيتم رفع القيود تدريجياً خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد تطعيم مزيد من الأشخاص.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"