عادي

انخفاض مطالبات تأمين السيارات 60% خلال تفشي الجائحة

19:56 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أدى تفشي وباء «كوفيد- 19» وتداعياته إلى تراجع عدد الأشخاص والسائقين على الطرق، وبالتالي إلى انخفاض إجمالي مطالبات التأمين بشكل كبير خلال الجائحة. تزامناً، قامت شركات التأمين بتعديل الأسعار وخفض أسعار التأمين على السيارات لتعكس انخفاض الحوادث والمطالبات ذات الصلة.

إلا أن حملة التطعيم الواسعة والقوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، سمحت بإعادة فتح البلاد أمام السياحة، ودفع بالمواطنين إلى العودة إلى المكاتب، وهذا ما أدى إلى تحوّل معاكس للاتجاه المتمثل في انخفاض الحوادث ومطالبات التأمين.

وقد أبلغت شركة «آر إس إيه» للتأمين، منصة RoadSafetyUAE بأن معدلات المطالبات إلى مزيد من التزايد، وقد ارتفعت ما يقرب من 45% في الأشهر الأخيرة، مقارنة مع أشهر تفشي وباء «كوفيد- 19»، إلى مستويات مماثلة لما كانت عليه عام 2019، قبل تفشي الجائحة.

ولاحظت «آر إس إيه»، أن هذه النتيجة مثيرة للقلق، نظراً لكون معظم القيود المفروضة لمكافحة وباء «كوفيد- 19» لا تزال سارية، وأن الأنشطة المحلية لم تعد بعد إلى مستويات عام 2019، على عكس معدل مطالبات التأمين التي عادت إلى مستوياتها السابقة. كما لاحظت أنه يمكن الوقاية من الأسباب الرئيسية لهذه المطالبات.

وشكّلت المطالبات الناتجة عن سوء تصرف السائقين، جزءاً كبيراً من المطالبات (نحو 40%) في الأشهر الأخيرة. وهذا يشمل الحوادث الناجمة عن السرعة وعدم ترك مسافة آمنة بين السيارات.

وتقول سونيتا بايس، رئيسة قسم المطالبات في «آر إس إيه الإمارات»: «لا تزال هناك الكثير من القيود المفروضة من الدول في محاولة للسيطرة على تفشي وباء «كوفيد- 19» وسلالاته المتحوّرة والحد من انتشاره. تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة، على المستوى العالمي، من أولى الدول القليلة التي استأنفت مستويات مماثلة من النشاط الاقتصادي، بالتالي قد تشكّل هذه الزيادة المتنامية في مستوى مطالبات التأمين على السيارات مرجعاً لأسواق أخرى. كذلك، ونظراً لاستمرار الكثير من الدول في فرض قيود صارمة على السفر، قد يبقى الكثير من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام في البلاد، وهذا ما قد يزيد من معدلات الحوادث على الطرق. وتحذر «آر إس إيه» من أنه تزامناً مع اقتراب أشهر الصيف شديدة الحرارة، من المرجح أن نشهد أعطالاً على مستوى إطارات السيارات. بالتالي، وبما أن المزيد من المقيمين سيبقون في البلاد هذا الصيف، ينبغي أن يكون السائقون أكثر يقظة وحذراً عند القيادة».

وأبلغت أيضاً «آر إس إيه» منصة (RoadSafetyUAE) بأنه مع زيادة معدلات مطالبات التأمين، من المرجح أن تعود أسعار التأمين على السيارات إلى الارتفاع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتتابع بايس، كلامها بالقول: «وتدعو «آر إس إيه» العملاء إلى توخي الحذر عند شراء التأمين، لأن المنافسة الشديدة بين الشركات قد تعني أن بعض منتجات التأمين لا توفر تغطية كافية.

وقد لاحظت «آر إس إيه»، أن الكثير من العملاء قد تحوّلوا إلى تأمين الطرف الثالث منذ بدء تفشي الوباء، نظراً لكونه ميسور التكلفة، لكنه لا يغطي سوى الأضرار الناجمة عن أطراف ثالثة. لكن ما ينبغي معرفته، هو أن هذا المنتج لا يغطي الأضرار الشخصية. بالتالي، من المهم للغاية اختيار منتجات التأمين المقدمة من العلامات التجارية طيبة السمعة، ومعرفة مستوى التغطية المطلوب وقراءة شروط وبنود البوليصة بعناية قبل الشراء».

من جهته، قال توماس إيدلمان، المؤسس والمدير الإداري ل (RoadSafetyUAE): «تملك شركات التأمين كميات كبيرة من البيانات التي تسمح بفهم أنماط الحوادث. ونحن ممتنون لشركة «آر إس إيه» لمشاركتنا بياناتها، بما أن جميع المعنيين يرغبون في نقل النقاش من مرحلة الأدلة القصصية إلى الأدلة القائمة على الحقائق. كذلك، من المعروف أن التغطية التأمينية الصحيحة تمثّل جزءاً حيوياً من السلامة على الطرق، ونحن نشيد بالرؤى والمعلومات التي تشاركها «آر إس إيه» مع الجمهور الأوسع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"