عادي
وجه من بتسوانا

بارولونج سيبوني.. مـؤرخ الأدب والثقافة

22:47 مساء
قراءة دقيقتين
1

إعداد: عثمان حسن
تمثل دولة بتسوانا قصة نجاح باهرة، استطاعت من خلالها أن تقدم إرثها الثقافي للعالم، مازجة بين القديم والجديد، بروح مغامرة لاستثمار الفرص، من يزور جناحها المشارك في إكسبو دبي، يجول عبر سلسلة من النماذج التفاعلية التي تستثمر الواقع الافتراضي، وتدعو الزائرين إلى استكشاف مساحة ممكنة من الأحلام عبر نماذج وحلول آسرة ومدهشة.
حين تذكر بتسوانا، فنحن هنا، أمام تاريخ حافل من الثقافة والتقاليد الشعبية الأصيلة، التي طبعت شعب هذه المنطقة، واليوم، وقد قطعت بتسوانا شوطاً كبيراً في التطور؛ حيث تذكر التقارير أنها سجلت قصة فريدة توصف بأنها من أعظم قصص نجاح التنمية في العالم، وزائر هذا البلد السياحي، سيتفاجأ إلى جانب ثقافته الشعبية بألوان جديدة من الفنون، وقائمة من الفنانين الموهوبين الذين يستخدمون الوسائل الحديثة في التعبير عن ذواتهم. 
ويعتبر الشاعر والكاتب والمترجم البتسواني الكبير بارولونغ سيبوني المولود في عام 1957 أبرز أدباء هذا البلد. في عام 1966 انتقلت أسرته إلى لندن، فالتحق أولاً بمدرسة بيل لين الابتدائية، ثم في مدرسة سانت ماري في كنيسة إنجلترا الثانوية لمدة عامين، والتحق بعد ذلك بكلية مودينج، وعاد مع أسرته إلى بوتسوانا عام 1970. حصل على البكالوريوس من جامعة بتسوانا ودرجة الماجستير من جامعة ويسكونسن ماديسون. 
عمل بارولونغ محاضراً في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة بتسوانا، منذ منتصف السبعينات حتى الآن، وهي الفترة التي شهدت ازدهاراً كبيراً للنشاط الأدبي في هذه البلاد. وأنشأ بارولونع ما بين 1974 و 1975، عدة ورش عمل خاصة بالكتابة الإبداعية، شكلت بالنسبة للوسط الثقافي، نقطة مركزية في الخطاب الأدبي في بتسوانا؛ حيث تضمنت العديد من الأمسيات والمؤتمرات المتخصصة في الشعر والأدب البتسواني على نحو خاص.
اشتهر بارولونغ في الوسط الثقافي بأنه أحد كبار مؤرخي الأدب البتسواني، ومنذ تسعينات القرن الماضي، سلط الضوء على قائمة كبيرة من الكتاب الذين ركزوا على القضايا المحلية، كظاهرة تشرد أطفال الشوارع، أما عن الرواية في بتسوانا، فهي كما يؤكد: تعود لعدة أسماء أدبية بينها: «أندرو سيسينيي» و«يونيتي داو» و«لوري كوبويتسيل» و«تورو موسيتي» وكثيرين آخرين، والبعض من هؤلاء انغمس في القصص القصيرة قبل أن يتفرغ للرواية. 
أصدر بارولونغ، العديد من المؤلفات بينها: «صور الشمس»، «صرخات والتماسات»، و«دليل بتسوانا الثقافي»، وله من المختارات الشعرية «إضاءة النار»، كما ترجم «أمثال بتسوانية» إلى اللغة الإنجليزية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"