عادي

شاهد كيف تطوّر كوكب الأرض على مدار مليارات السنين

19:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Alkhaleej Ident

يعتقد العلماء أن عمر كوكب الأرض نحو 4.5 مليار سنة، لكن كيف تطوّر ليبدو على الشكل الحالي، هذا ما كشف عنه فيديو جديد مدته 4 دقائق، رصد التغيرات التي شهدها كوكبنا منذ بدء تكوينه وحتى الوقت الحالي.

وأنتج عالم الكمبيوتر ديفيد روبرتس، فيديو يقدم قصة تطوّر كوكب الأرض؛ إذ حصر التغيرات التي حدثت على مدار مليارات السنين، في أربع دقائق فقط، مليئة بالتشويق.

وانطلقت الحكاية الملحمية للكوكب الأزرق عندما كان لا يزال يتشكل، كان خلالها شديد الحرارة ومليئاً بالفوهات. وقدّم الفيديو عرضاً مسطحاً للأرض، أظهر أن الصفائح التكتونية بدأت في التكون، منذ ما يقرب من 3 مليارات سنة.

ويرصد الفيديو ظهور أشكال ملونة على سطح الأرض، مع مرور الزمن، تمثل المياه المتدفقة على الكوكب، والقارات المرتفعة فوق السطح.

وبحسب العرض، بدأت المحيطات تتكون منذ حوالي 3.8 مليار سنة، عندما بردت غازات مثل كبريتيد الهيدروجين والميثان في الغلاف الجوي وتحوّلت إلى مياه تكثفت إلى مطر ملأ الأحواض التي نعرفها الآن باسم محيط الأرض.

ويختتم الفيديو عرضه التشويقي، بظهور أضواء ساطعة من مختلف قارات العالم، ما يشير إلى أن العالم الذي كان أحمر اللون وحاراً، بات يسكنه حالياً البشر.

والتقط روبرتس أنماط مناخ الغلاف الجوي التي تدور حول الأرض، والتي تغير تضاريس الكوكب وفصوله. وقال روبرتس: «يؤثر المناخ على توزيع الحياة على كوكب ما، ومع تغير الفصول تهاجر الحيوانات العاشبة إلى مناطق بها نباتات كافية للحفاظ عليها».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"