عادي

عملية عسكرية قرب كركوك لمطاردة فلول «داعش»

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال عملية أمنية جنوبي كركوك (أرشيفية)

بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلن الجيش العراقي، أمس الأحد، إطلاق عملية عسكرية قرب كركوك؛ لمطاردة فلول تنظيم «داعش»، فيما ألقت الاستخبارات العسكرية، القبض على أربعة أشخاص تسللوا من سوريا إلى غربي نينوى، بينما ألقت القوات الأمنية القبض على عنصر من التنظيم الإرهابي في محافظة صلاح الدين، في حين تعرض رتل تابع للتحالف الدولي في الديوانية جنوبي العراق لتفجيرين مزدوجين.

وذكرت خلية الإعلام الحربي «أنه بإسناد طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي انطلقت عملية أمنية لتفتيش وتطهير مناطق جنوب محافظة كركوك (مثلث الزركة)، والمناطق الواقعة على الحدود الفاصلة بين قيادة عمليات صلاح الدين وقاطع المقر المتقدم في كركوك». وكان جهاز الاستخبارات بوزارة الداخلية العراقية أعلن السبت، اعتقال 7 من عناصر الخلايا النائمة بتنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة كركوك، 250 كم شمالي بغداد. كما أعلنت الخلية عن القبض على ثلاثة عناصر من تنظيم «داعش» عملوا فيما يسمى ب«ولاية كركوك». وأوضحت أنه بناء على معلومات استخبارية، تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في المحافظة من القبض على ثلاثة عناصر من «داعش» الإرهابية عملوا بدواوين مختلفة ضمن ما يسمى ب«ولاية كركوك»، وذكرت الخلية أن مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، وبإسناد قوة برية عراقية، قامت بنصب كمين محكم لأشخاص تم رصدهم يحاولون اجتياز الساتر الحدودي مع سوريا قرب قرية الشعلان التابعة لناحية ربيعة غربي نينوى، حال اجتيازهم الحدود، وتم إلقاء القبض عليهم؛ حيث تبين أنهم أربعة أشخاص من حملة الجنسية السورية.

من جهة أخرى، أعلنت خلية الإعلام الأمني، القبض على إرهابي يكنى «أبو رسول»، وكان يشغل منصب «مسؤول مفرزة الاغتيالات» في محافظة صلاح الدين. وأشارت الخلية إلى أن «الإرهابي اعترف أيضاً أنه عمل في عام 2020 آمر مفرزة أمنية للاغتيالات في محافظة صلاح الدين، وكلف باغتيال عدة مواطنين أبرياء. وأشارت إلى أنه «تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الإرهابي وفق أحكام المادة الرابعة/ إرهاب».

وفي غضون ذلك، ذكرت مصادر عراقية أن التفجيرين وقعا في محافظة الديوانية جنوبي العراق. وأضافت أن التفجيرين تسببا بخسائر مادية فقط دون أي خسائر بشرية. وأوضحت أن «سرية قاصم الجبارين» هي التي نفذت العملية.

إلى ذلك، أكد مصدر أمني، اندلاع حريق داخل منزل ضابط عراقي برتبة عقيد في منطقة الغزالية في بغداد، مشيراً إلى أن «الحريق أدى إلى وفاة أطفال العقيد الأربعة، وهم 3 أولاد وبنت واحدة»، موضحاً أن «الأب والأم كانا خارج المنزل وكانت الأبواب مغلقة»، لافتاً إلى أن «أسباب الحادث لا تزال مجهولة، وستقوم الأدلة الجنائية بتحديدها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"