عادي

الأرجنتين تنتج ثلاثة ملايين جرعة من «سبوتنيك - في»

23:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - أ ف ب

كشفت روسيا، الثلاثاء، أنه سيتم إنتاج أكثر من ثلاثة ملايين جرعة من المكون الثاني للقاح «سبوتنيك - في» في الأرجنتين في أغسطس/ آب الحالي، فيما اشتكت دول عدة بأمريكا اللاتينية من تأخير موسكو في تسليم جرعاتها.

ستضمن مختبرات «لابوراتوريوس ريشموند» الأرجنتينية إنتاج اللقاح، كما أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي مول صنع اللقاح. ويفترض أن تتوافر 150 ألف جرعة هذا الأسبوع. واختبرت نوعية الجرعات المنتجة في الأرجنتين، وجرت الموافقة عليها في مركز «غاماليا» في موسكو الذي صمم اللقاح.

وفي الأسابيع الأخيرة، اشتكت دول عدة بأمريكا اللاتينية التي اعتمدت على «سبوتنيك-في» لتلقيح جزء من سكانها، من التأخر في إيصال اللقاحات. ويتفاقم هذا التأخير بسبب حقيقة أن «سبوتنيك- في» بخلاف اللقاحات الأخرى، يتكون من جرعتين مختلفتين غير قابلتين للتبديل، ما يؤدي إلى ترك مجموعات كبيرة من السكان محصنة بجرعة واحدة فقط.

وألغت جواتيمالا، صفقة لشراء ثمانية ملايين جرعة من اللقاح الروسي، وأشارت إلى أنها تتفاوض الآن مع مختبرات أمريكية للحصول على لقاحاتها.

من جانبها، هددت الأرجنتين بإلغاء العقد في يوليو/ تموز الماضي، بعدما كانت أول دولة في أمريكا اللاتينية والعالم توافق على «سبوتنيك- في».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"