عادي

تأجيل رحلة «ستارلاينر» إلى محطة الفضاء الدولية للمرة الثانية

22:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بعد تجهيز كبسولة الفضاء «ستارلاينر» التي صنعتها شركة «بوينج» للانطلاق، أجلت الشركة، عملية الإطلاق قبل ساعات فقط من الموعد المحدد.

وكانت الكبسولة في وضع الاستعداد للانطلاق، أمس، من كيب كنافيرال في فلوريدا صوب محطة الفضاء الدولية، في رحلة تجريبية حاسمة بعد فشل خطِر، خلال ظهورها الأول في 2019.

تعد المهمة الفضائية غير المأهولة تمهيداً لرحلة مأهولة تحت رقابة شديدة من المحتمل أن تنطلق قبل نهاية العام. وتعد أيضاً محاولة على درجة بالغة من الأهمية لشركة الطيران الأمريكية العملاقة بعد أزمات متلاحقة أفضت إلى تراجع الطلب على طائراتها الجديدة وبعد فضيحة تتعلق بالسلامة إثر حادثتي تحطم طائرتين من طراز ماكس 737 أسفرتا عن سقوط قتلى وألحقتا الضرر بالوضع المالي للشركة وسمعتها الهندسية.

ووفق الخطط المرسومة، كانت الكبسولة المحملة بالإمدادات ستنطلق على متن صاروخ من طراز «أطلس في» الذي يطلقه ائتلاف الإطلاق المتحد وهو عبارة عن نظام شراكة بين بوينج ولوكهيد مارتن. وكان من المقرر تنفيذ العملية من مجمع الإطلاق في محطة سلاح الجو في كيب كنافيرال.

وأجلت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، عملية إطلاق سابقة الجمعة الماضي بعد أن خرجت المحطة الفضائية عن مسارها لفترة وجيزة وعلى متنها سبعة من أفراد الطاقم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"