عادي

تطعيم نصف الأوروبيين..وأمريكا تحقق هدف الـ70%

16:11 مساء
قراءة 3 دقائق
1

تلقى نصف سكان الاتحاد الأوروبي حتى الآن كامل لقاحاتهم ضد فيروس كورونا، وحققت الولايات المتحدة هدف الرئيس جو بايدن بتطعيم 70 في المئة من الأمريكيين بعد شهر من الموعد المحدد، وأعلنت مدارس في جورجيا الأمريكية تقديم مكافآت مالية لموظفيها المطعمين، وحققت باكستان مليون عملية تطعيم في يوم واحد بعد تهديد بعقوبات وقيود على غير المطعمين، فيما أعلنت السعودية تطعيم ربع سكانها بالكامل، وتقرر إجراء فحوص للكشف عن الإصابة بكورونا على كامل سكان ووهان الصينية التي بدأ منها تفشي الفيروس نهاية العام 2019.

تطعيم نصف الأوربيين

تلقى في الإجمال 223,8 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي جرعتي لقاح أو جرعة واحدة بعد التعافي من الإصابة بالفيروس أو لقاحاً من جرعة واحدة.  وقال مفوض العدل الأوروبي ديدييه ريندرز، إن الاتحاد الأوروبي يعترف بشهادة تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، الصادرة في سان مارينو. وذكر ، أن هذه الوثائق باتت من الآن فصاعداً، صالحة للاستخدام في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وفي دول منطقة شنجن.  ووفقاً للمسؤول الأوروبي، تتخذ المفوضية الأوروبية «إجراءات فعالة للاعتراف بشهادات التطعيم ضد كوفيد الصادرة عن دول أخرى». يشار إلى أن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا «سبوتنيك في»، يعتبر اللقاح الرئيسي المستخدم في سان مارينو.

هدف 70%

حقّقت الولايات المتحدة أول أمس الاثنين هدف الرئيس بايدن المتمثّل في إعطاء 70 في المئة من البالغين جرعة واحدة على الأقلّ من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا، بعد شهر تقريباً من الموعد المحدّد سابقاً في 4 يوليو/ تموز. 

وأظهرت بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي وكالة الصحّة العامّة الرئيسيّة في الولايات المتحدة، أنّ 60,6 في المئة من البالغين و49,7 في المئة من إجمالي السكّان، تلقّوا اللقاح بالكامل.

مكافأة ألف دولار للموظفين الملقّحين

 ستدفع مدارس في ولاية جورجيا الأمريكية مكافأة تبلغ ألف دولار لموظفيها الذين تلقوا لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا بهدف التشجيع على التطعيم. وتهدف هذه المبادرة إلى تجنب «الانقطاعات المتكررة في التعليم العام والتي حصلت خلال العامين الماضيين بسبب الوباء»، وقال مسؤولو المدارس في بيان «تلاميذنا وعائلاتهم يستحقون ويأملون بالاستقرار في تعلمهم، وإبقاء مدارسنا مفتوحة وضمان صحة موظفينا، أمران ضروريان لتحقيق هذا الهدف». 

وهذه المكافأة ممولة من خلال برنامج فيدرالي أنشئ لوقف انتشار الفيروس في المدارس الابتدائية والثانوية.

تطعيم مليون باكستاني يومياً

حققت باكستان هدفها أمس الثلاثاء بتطعيم مليون شخص يومياً باللقاح المضاد لمرض كوفيد-19، لتصل إلى المعدل المتوقع في حملتها للتطعيم، بعد أسابيع من موعد نهائي للعاملين في الأماكن التي تتعامل مع الناس للحصول على شهادة تثبت تلقي اللقاح.

وأعلنت باكستان في الأسبوع الماضي أنه اعتباراً من هذا الشهر سيتعين على العاملين في المدارس ومراكز التسوق وخدمات الضيافة وقطاعي النقل والسفر الجوي الحصول على شهادة تثبت تلقيهم اللقاح وإلا سيتم منعهم من دخول مقار العمل.

ومن بين تعداد السكان البالغ 220 مليون نسمة تلقى أكثر من 31 مليوناً جرعة أولى من اللقاح بينما تلقى 6.7 مليون فحسب التطعيم كاملاً بجرعتيه وفقاً لما أعلنه المركز الوطني للقيادة والعمليات الذي يديره الجيش والمسؤول عن مراقبة الجائحة.

تطعيم ربع السعوديين

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الثلاثاء، أن ربع سكان المملكة تحصنوا بجرعتين من لقاح كورونا.ودعت الوزارة، جميع الطلاب والطالبات، ما فوق 12 عاماً، إلى ضرورة تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا قبل تاريخ 8 أغسطس الجاري، للتمكن من أخذ الجرعة الثانية قبل بداية الفصل الدراسي الأول.

العودة إلى ووهان

صرح مسؤول صيني أمس الثلاثاء بأن مدينة ووهان ستُجري فحصاً طبياً لكل سكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة بعد رصد أول حالات إصابة محلية بسلالة دلتا شديدة العدوى والمتحورة من فيروس كورونا في المدينة التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في أواخر عام 2019.

وقال لي تشيانغ المسؤول بمدينة ووهان، وهي عاصمة إقليم هوبي بوسط الصين، في إفادة صحفية «لضمان سلامة كل من في المدينة، ستنطلق سريعاً حملة لإجراء اختبار الحمض النووي على مستوى المدينة لرصد النتائج الإيجابية والإصابات التي لا تظهر عليها أعراض».

تأهب كوري

قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الثلاثاء إنه تم رصد أول حالتي إصابة بالسلالة «دلتا بلس» من فيروس كورونا، في حين تواجه البلاد موجة رابعة من جائحة كوفيد-19. والسلالة «دلتا بلس» هي تحور للسلالة دلتا .

رقم قياسي في إيران

 سجّلت إيران حصيلة قياسية في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا بلغت 37 ألفاً لأول مرة وفقاً لوزارة الصحة وكذلك عدد وفيات يومية قياسية خلال ثلاثة أشهر. 411.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"