عادي

تنصيب إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً لإيران

12:34 مساء
قراءة دقيقتين
طهران- (وكالات)
نُصب، الثلاثاء، إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً لإيران بعد فوزه بانتخابات أجريت في يونيو الماضي، في مراسم بثها التلفزيون الرسمي مباشرة.
وتلا مدير مكتب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي نص مرسوم «حكم رئاسة الجمهورية»، وجاء فيه: «بناء على خيار الشعب، أنصب الرجل الحكيم السيد إبراهيم رئيسي رئيساً لإيران».
وقال رئيسي إنه سيعمل على رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده، لكنه شدد على أن تحسين الظروف الاقتصادية للبلاد لن يكون رهن «إرادة الأجانب». وأضاف بعد تنصيبه: «نحن نسعى بالطبع إلى رفع الحظر (العقوبات)، لكننا لن نربط ظروف حياة الأمة بإرادة الأجانب»، كما أوضح الرئيس الجديد أنه سيسعى لتحسين الاقتصاد.
ورفع رئيسي خلال حملته الانتخابية شعار مواجهة «الفقر والفساد»، وهو المبدأ نفسه الذي خاض على أساسه الانتخابات الرئاسية عام 2017 ونال 38 في المئة من الأصوات، لكن ذلك لم يحل حينها دون فوز المعتدل حسن روحاني بولاية ثانية.
لكن رئيسي خاض مجدداً الانتخابات في حزيران/يونيو 2021، من دون منافس جدي في مواجهته، وفاز بنحو 62 في المئة من الأصوات، بينما بلغت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع 48,8 في المئة، وهي الأدنى في استحقاق رئاسي منذ تأسيس إيران عام 1979.
وولد رئيسي في مدينة مشهد (شمال شرق) في تشرين الثاني/ نوفمبر 1960، وبدأ بتولي مناصب عامة في سن مبكرة، إذ عيّن مدعياً عاماً في مدينة كرج قرب طهران وهو في العشرين من العمر. وأمضى رئيسي، قرابة ثلاثة عقود في هيكلية السلطة القضائية لإيران، متنقلاً بين مناصب عدة منها مدعي عام طهران بين 1989 و1994، ومعاون رئيس السلطة القضائية اعتباراً من 2004 حتى 2014 حين تم تعيينه مدعياً عاماً للبلاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"