عادي

لا إغلاق مجدداً في أمريكا.. وفرنسا لتطعيم 90% من السكان

01:12 صباحا
قراءة 3 دقائق
عنصران من خيالة الشرطة يحرسان شاطئ بوندي في سيدني (رويترز)
عنصر من الجيش يحمل صندوق مؤن إلى أسرة في حي فيرفيلد المغلق في سيدني(رويترز)
تظاهرة المانية في برلين ضد القيود(أ.ب)
تطعيم جماعي في مركز جاكرتا للمؤتمرات(رويترز)
استبعد كبير المستشارين الطبيين في البيت الأبيض العودة مجدداً إلى تدابير الإغلاق في الولايات المتحدة، وأضيفت «البيتزا» إلى المحفزات المقدمة للمقبلين على التطعيم في بريطانيا، وفي أستراليا انتشرت قوات الجيش، أمس الاثنين، لمراقبة الإغلاق العام في كبريات المدن، وأعلنت فرنسا أنها تخطط لتطعيم 90 في المئة من مواطنيها بحلول الخريف، وفي ألمانيا اعتقل 500 شخص بعد صدامات مع الشرطة في احتجاجات على القيود.

قال مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية أنتوني فاوتشي: إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستطبق تدابير إغلاق مجدداً، حتى لو «تدهور الوضع» بسبب «تفشي الوباء لدى غير الملقحين».وقال فاوتشي خلال مقابلة على قناة «ايه بي سي»،أنه من غير المحتمل أن تجد الولايات المتحدة نفسها مرة أخرى «في الوضع نفسه كما في الشتاء الماضي». وأضاف: «لا أعتقد أننا سنطبق مجدداً تدابير إغلاق». ورغم كل شيء فإن «الوضع سيتدهور» على قوله في إشارة إلى «تفشي الوباء بسبب غير الملقحين».

وأشاد فرانسيس كولينز مدير المعاهد الوطنية للصحة عبر شبكة «سي إن إن» بزيادة عدد الملقحين حيث زاد بنسبة «56%» على المستوى الوطني. وتلقى 60% من البالغين الأمريكيين اللقاح.

محفز البيتزا

وفي بريطانيا، ومن أجل تشجيع المزيد من الناس على التطعيم أنشئت منصة لتوصيل البيتزا مجاناً أو مع خصومات إضافة إلى هدايا أخرى لمصلحة الذين يقدمون على تسجيل أنفسهم عبر تطبيق إلكتروني لتلقي اللقاح.

نشر الجيش في سيدني

انتشر الجيش الأسترالي في شوارع سيدني، أمس الاثنين، لضمان تنفيذ الإغلاق المطول الذي أعلنته المدينة، فيما تم تمديد أوامر العزل الصحي في ثالث كبرى المدن الأسترالية بريزبين لاحتواء تفشي كوفيد-19. وكانت شرطة ولاية نيو ساوث ويلز طلبت مساعدة الجيش لفرض قواعد احتواء كوفيد19.

وقال مفوض شرطة نيو ساوث ويلز ميك فولر: إن «عناصر الشرطة سيحصلون على مساعدة كوادر قوة الدفاع الأسترالية في إيصال الأغذية وطرق الأبواب.. والقيام بعمليات تفتيش للتحقق من الالتزام بأوامر البقاء في المنازل والعزل الصحي».

تطعيم 90%

اعتبر رئيس الاستراتيجية الوطنية للتلقيح في فرنسا، ألان فيشر،أمس الاثنين، أنه «من الممكن» تحقيق مناعة جماعية في البلاد مع تطعيم 90% من السكان مع «مطلع الخريف». وأشار إلى أن المناعة الجماعية تتحقق عندما يكون 90% من السكان الذين يزيد عمرهم على 12 عاماً من الملقحين أو المحصنين بسبب إصابة سابقة بالفيروس.

صدامات رفضاً للإغلاق

تحدّى آلاف الأشخاص الرافضين للقيود المتّخذة في مواجهة كوفيد-19، الحظر المفروض على التظاهرات، وتجمّعوا مساء الأحد بشكل غير قانوني في شوارع برلين، ما تسبّب بحصول اشتباكات مع الشرطة التي استخدمت الغاز والهراوات والعنف الجسدي، مشيرةً إلى اعتقال أكثر من 600.

تجاوز 160 ألف وفاة

تجاوزت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد في روسيا، أمس، حاجز ال 160 ألف حالة بعد تسجيل 785 وفاة جديدة خلال يوم واحد لترتفع حصيلة الضحايا إلى 160 ألفاً و137حالة وفاة. وارتفع عدد الإصابات إلى ستة ملايين و312 ألفاً و185 إصابة.

تجاوز الذروة

قال وزير الصحة الإندونيسي، أمس الاثنين، إن الموجة الثانية الفتاكة من إصابات فيروس كورونا في البلاد تجاوزت الذروة. وبسبب هذه الموجة، أصبحت إندونيسيا مركز تفشي كوفيد-19 في آسيا. وقال الوزير بودي جونادي صادقين خلال مؤتمر صحفي «يمكننا بالفعل ملاحظة تجاوز الذروة خاصة في مناطق في جاوة» مشيراً إلى أكثر الجزر الإندونيسية اكتظاظاً بالسكان. وأضاف «بدأ التحسن في الظهور».

وذكر وزير الصحة أنه ينبغي على الحكومة التعلم من خبراتها والعمل بوتيرة أسرع لضمان احتواء انتشار الفيروس خارج جاوة بدرجة كافية.

تشدد القيود في 16 مقاطعة إضافية

وسّعت السلطات التايلاندية حظر التجوال الليلي وقيوداً متعلقة بكوفيد-19 لتشمل 16 مقاطعة إضافية اعتباراً من اليوم الثلاثاء. وفُرضت قيود شديدة على الحياة اليومية، بما في ذلك حظر تجوال ليلي لمدة سبع ساعات، على السكان في 12 مقاطعة والعاصمة بانكوك، حيث يعيش ما يقدر بنحو 10 ملايين شخص. وقالت نائبة المتحدثة باسم فريق العمل الموكل مكافحة كوفيد-19 أبيساماي سريرانجسان إن «المقاطعات المصنفة مناطق حمراء داكنة ستزيد من 13 مقاطعة إلى 29».

وسيتم فرض القيود المشددة من الثلاثاء حتى 19 أغسطس.

الاقتراب من 20 مليون إصابة

ذكرت وزارة الصحة البرازيلية أنها سجلت 20503 إصابات جديدة بفيروس كورونا و464 وفاة خلال أربع وعشرين ساعة. ووصل العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس إلى 19 مليوناً و938 ألفاً منذ ظهور الوباء، في حين بلغ العدد الرسمي للوفيات 556834، وذلك وفقاً لبيانات الوزارة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"