عادي

مباحثات ليبية إيطالية تشدد على حسم الإطار القانوني للانتخابات

01:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
الدبيبة خلال استقباله وزير الخارجية الايطالي

علق مجلس النواب الليبي جلسته أمس الاثنين إلى اليوم الثلاثاء لاستكمال مناقشة مواد مشروع قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي، فيما أكد المجلس الرئاسي ضرورة حسم مسألة الإطار القانوني للانتخابات والتوصل لتوافق حول أحد المقترحات المطروحة، في حين أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، أمس، عن تمديد فترة التسجيل بسجل الناخبين مدة أسبوعين إضافيين، تمتد إلى 17 الجاري.

وناقش مجلس النواب في جلسة منقولة على الهواء شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة البالغ عددها 10 شروط، من بينها أن يكون المترشح ليبياً مسلماً من أبوين ليبيين مسلمين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجاً من غير ليبية، وأن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية،وألا يقل سنه يوم الترشح عن أربعين سنة.

وكان المجلس قد قرر، أمس، تأجيل البت في بند مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2021، بناء على طلب من الحكومة، وذلك لإجراء تعديلات على مشروع القانون.

تمديد تسجيل الناخبين

في الإطار، أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، أمس الإثنين، عن تمديد فترة التسجيل بسجل الناخبين مدة أسبوعين إضافيين، تمتد إلى 17 الجاري، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس المفوضية، عماد السايح في طرابلس.

وأعلن السايح أن انطلاق منظومة التسجيل في الخارج سيكون يوم 18الجاري، وستستمر 30 يوماً تنتهي يوم الأربعاء 15 سبتمبر المقبل، عبر رابط مخصص للتسجيل على موقع المفوضية في شبكة المعلومات الدولية.

إلى ذلك، أكد المجلس الرئاسي، أمس الإثنين، ضرورة حسم مسألة الإطار القانوني للانتخابات والتوصل لتوافق حول أحد المقترحات المطروحة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس محمد المنفي، أمس، وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، والوفد المرافق له، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال المكتب الإعلامي، في بيان، إن الاجتماع تناول عدداً من القضايا، أهمها إجراء الاستحقاق الانتخابي نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن المنفي أكد ضرورة حسم مسألة الإطار القانوني للانتخابات وضرورة توصل مجلسي النواب وما يعرف ب«الأعلى للدولة» لتوافق حول أحد المقترحات المطروحة لإجراء الانتخابات في موعدها.

كما أكد المنفي أهمية الشراكة وتعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وإيطاليا خاصة في مجالات الاستثمار والتبادل التجاري والاقتصادي.

من جهته، رحب الوزير الإيطالي بفتح الطريق الساحلي، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تأتي عقب فتح الطريق الساحلي بأيام، للتأكيد على أهمية هذه الخطوة التي وصفها بالكبيرة.

وأثنى دي مايو على عمل المجلس الرئاسي خلال الفترة الماضية في كل الاستحقاقات الموكلة إليه، خاصة في ملف المصالحة وتوحيد مؤسسات الدولة. كما عبر عن استعداد بلاده للتعاون والعمل مع ليبيا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية وغيرها، خاصة في الجنوب الليبي.

بحث الملفات المشتركة

وفي سياق متصل، استقبل رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة أمس، دي مايو، بحضور وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة.

وبحسب بيان للحكومة الليبية، فإن اللقاء ناقش عدداً من الملفات المشتركة بين البلدين.

5 + 5 تتوعد المخربين

ودانت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5|،أمس، الحادث الذي وقع يوم الأحد الماضي على الطريق الساحلي بين سرت ومصراتة في المنطقة الخاضعة للترتيبات الأمنية.

وحذرت كل العابثين وأصحاب الأفكار المتطرفة والأجندات الهدامة من مغبة القيام بمثل هذه الأعمال.

وأكدت أنها سوف تتعامل معهم بكل حزم وسيجدون أنفسهم ملاحقين أمام القضاء المحلي والدولي وسيتعرضون لأشد العقوبات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"