عادي

«النواب» الليبي يعلّق مجدداً جلسة مناقشة قانون انتخاب الرئيس

00:59 صباحا
قراءة 3 دقائق
جانب من جلسة مجلس النواب لمناقشة انتخاب الرئيس

علّق مجلس النواب الليبي جلسته، أمس الثلاثاء التي خصصت لاستكمال مناقشة مواد مشروع قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب الليبي، فيما أعلنت البعثة الأممية في ليبيا عن فشل لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي في التوصل إلى اتفاق بشأن مقترح توفيقي بخصوص القاعدة الدستورية للانتخابات، في حين جدد وزير الخارجية الايطالي، لويجي دي مايو التأكيد على التزام بلاده الثابت تجاه ليبيا، متحدثاً عن «انتخابات حرة وديمقراطية» ستتم في نهاية العام الحالي.

وأفادت مصادر برلمانية بأن هناك مقترحاً بأن يقوم نواب الأقاليم الثلاثة كل على حدة بعرض ومناقشة مشروع القانون مع دوائرهم الانتخابية وعرض ما يتم التوصل اليه إلى جلسة الأسبوع المقبل.

وأكد المجلس أنه تلقى أمس من الحكومة مشروع قانون الميزانية بعد تعديله والذي قدر ب 111 مليارًا و273 مليونًا و260 ألفًا و670 دينارًا، إلا أن المجلس لم يناقش المشروع.

عقيلة صالح بخير

وكان المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب أصدر أمس، بياناً نفى فيه الاخبار المتداولة بشأن وفاة رئيس المجلس عقيلة صالح بحادث سير في أحد شوارع طرابلس.

من جهة أخرى، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن فشل لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي في التوصل إلى اتفاق بشأن مقترح توفيقي بشأن مقترح القاعدة الدستورية للانتخابات.

ونقل بيان عن منسق البعثة ريزدون زنينيغا في كلمة وجهها لأعضاء اللجنة عقب اختتام مداولاتها أمس الأول الاثنين «لقد بدأ الملتقى بمقترح واحد قدمته اللجنة القانونية المنبثقة عنه في مايو، ثم تدارس مقترحاً آخر قدمه أعضاء اللجنة الاستشارية المنبثقة عنه في جنيف في يونيو، إلا أنه انتهى به المطاف بثلاثة مقترحات في جنيف، والآن هناك أربعة مقترحات من لجنة التوافقات.

وعبرت البعثة عن توقعها وتطلعها في أن يخرج الاجتماع المقبل للملتقى بمقترح للقاعدة الدستورية للتمكين من إجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر على النحو الذي حددته خارطة الطريق التي أقرها الملتقى ودعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2570 لسنة 2021.

دي مايو: دعونا نركز على الانتخابات

إلى ذلك، جدد وزير الخارجية الايطالي، لويجي دي مايو التأكيد على التزام بلاده الثابت تجاه ليبيا، متحدثا عن انتخابات حرة وديمقراطية ستتم في نهاية العام الحالي.

وأكد دي مايو في منشور على فيسبوك في أعقاب زيارته التي شملت طرابلس وبنغازي وطبرق التزام إيطاليا الثابت، مضيفاً.. نحن نعمل بلا كلل والنتائج تأتي، منوهاً بأن الهدف الأول الذي تحقق بلا شك هو ولادة حكومة وحدة وطنية، لم يكن من الممكن تصورها قبل عام.

وأضاف.. دعونا نركز الآن على الانتخابات المقبلة في الرابع والعشرين من ديسمبر، التي ستكون انتخابات حرة وديمقراطية وستمثل مرحلة أخرى في العملية السياسية الليبية التي تجري بدفع من المجتمع الدولي، وإيطاليا في المقدمة.

وشدد الجيش الليبي، ووزارة الخارجية على ضرورة تنفيذ توصيات مؤتمر برلين، والاتفاق العسكري الخاص بإخراج المرتزقة وحل الميليشيات.

جاء ذلك خلال اجتماع لمدير مكتب القائد العام للجيش الليبي، وعضو اللجنة العسكرية 5+5، الفريق خيري التميمي مع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.

المشري يفوز برئاسة الأعلى للدولة

فاز رئيس ما يسمى بالمجلس الأعلى للدولة خالد المشري بولاية رابعة جديدة في انتخابات جرت، أمس، في طرابلس.

وحصل المشري على 73 صوتاً من أصل 91 عضواً حضروا الجلسة، وبفارق كبير عن منافسيه.

اختطاف مسؤول في طرابلس

اختطف مسلحون مجهولون في طرابلس، رئيس ديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الشرقية، رضا فرج الفريطيس، ورفيقه محمد الغربي أثناء وجودهما في منطقة الضهرة بطرابلس، مساء الإثنين، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"