عادي

جنوب أوروبا يشهد موجات حر أشد.. واليونان تخفض ساعات العمل

00:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
اللون الأسود هو كل ما تبقى من الغابات في موغلا جنوب تركيا (أ.ب)
مركبات تغير طريقها إلى مسار طارئ بعد حريق غابات كبير في جزيرة بيغ في هاواي الأمريكية( أ.ب)
حرائق غابات ليمني في جزيرة ايفيا في اليونان (أ.ب)
حريق في منطقة أورين قرب منتجع بوردروم جنوبي تركيا(أ.ب)

في وقت ما تزال حرائق الغابات مستعرة منذ أسابيع في غرب الولايات المتحدة، ومنذ أسبوع في جنوب أوروبا، التهمت الحرائق في جمهورية ياقوتيا للحكم الذاتي في روسيا أكثر من أربعة ملايين هكتار، وشاركت 15 طائرة إطفاء في محاولة إخماد حريق غابات في إسرائيل، ويكافح رجال الإطفاء لإخماد حريق بري في كبرى جزر هاواي الأمريكية أجبر الآلاف على إخلاء مساكنهم. وفي مواجهة موجة حرارة غير مسبوقة قررت دول أوروبية تخفيض ساعات العمل وفترة عمل المواقع السياحية والأثرية.

1300 حريق في ياقوتيا

قالت سلطات ياقوتيا بروسيا: إن النيران طالت منذ بداية موسم الحرائق في الجمهورية ذاتية الحكم، أكثر من 4 ملايين هكتار، وتم بشكل إجمالي تسجيل أكثر من 1300 حريق غابات، مقابل 1598 قبل عام.

في الوقت الحالي، لا يزال هناك 171 حريقاً طبيعياً في الجمهورية. وأمس الثلاثاء، غطت سحب الدخان السماء فوق قرية كوبياي في ياقوتيا، وتحول النهار إلى ظلام بسبب ذلك. وعلى خلفية كل ذلك، منعت السلطات سكان المنطقة من زيارة الغابات.

حريق في إسرائيل

شاركت 15 طائرة إطفاء وطواقم أرضية عديدة إسرائيلية في مساعي إخماد حريق هائل شب في منطقة حرشية قرب مفرق شوريش على طريق رقم واحد، من دون التسبب في إصابات. كما جرى إخلاء السكان من بعض المنازل في قرية شوريش ومحطة الوقود المجاورة، بينما يشهد الطريق المؤدي إلى القدس ازدحاماً مروريا شديداً؛ حيث عملت الشرطة على تنظيم حركة السير في المكان، ونصحت السائقين باختيار طرق بديلة.

موجة حرارة

تضاعفت موجات الحر في أوروبا بسبب الاحترار المناخي. ويؤكد الخبراء أن انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري تفاقم حدة موجات الحر ومدتها ووتيرتها. ومنذ 29 يوليو/ تموز تواجه اليونان موجة حر شديدة هي الأسوأ منذ عام 1987 في حين بلغت درجات الحرارة 45 درجة، أمس الثلاثاء، وأول امس الاثنين، في بعض المناطق.

وشهد وسط إسبانيا وجنوبها بين 11 و13 يوليو/ تموز موجة حر ودرجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية.

خفض فترة العمل

أغلقت السلطات اليونانية الأكروبول وغيره من المواقع الأثرية في فترة ما بعد منتصف الظهيرة، أمس الثلاثاء، ووصلت درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية في مناطق بالعاصمة أثنيا.

وقالت السلطات: إن الأكروبول وغيره من الآثار اليونانية القديمة التي تحظى بجاذبية سياحية وإقبال كبير على زيارتها، ستغلق اعتباراً من منتصف كل يوم، ما يعني تقصير فترة الزيارة إلى أربع ساعات فقط بدلاً من 12 ساعة سابقاً.

وأطلقت إدارة الإطفاء المركزية في اليونان، أمس الثلاثاء، تحذيراً عاماً لكل البلد، وعملت إدارات القطاعين العام والخاص على الفور بالتحذير والتوصية، وتخفيض ساعات العمل اليومية والإغلاق مع منتصف الظهيرة.

انتقاد الحكومة التركية

فيما واصلت حرائق الغابات، أمس الثلاثاء، المضي قدماً، والتهمت المزيد من المساحات في جنوب تركيا،واجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية، المزيد من الانتقادات لفشل الحكومة في اتخاذ الاستجابة المناسبة والسريعة والفعالة لاحتواء الحرائق التي أضرت بالمنتجعات السياحية والقرى والبلدات التي تعتمد في حياتها على الزراعة والرعي.

وكان رجال الإطفاء، أمس الثلاثاء، يعملون على إخماد تسعة حرائق متأججة في أنطاليا وموغلا وهما وجهتان سياحيتان مفضلتان. في الوقت نفسه ما زالت حرائق نشطة في محافظتي أضنة وأسبرطة.

هاواي

سيطر رجال الإطفاء على حريق غابات كبير شب في جزيرة بيغ في هاواي الأمريكية. وأجبر الحريق آلاف السكان على الجلاء وإخلاء بيوتهم. وحذر خبراء الأرصاد من أن الخطر لا يزال قائماً مع الرياح القوية التي تهب على الجزر. وقالت السلطات المحلية: إن أوامر بالمزيد من الإخلاءات قد تصدر إذا حدث تحول درامي في اتجاهات النيران.

وقال عمدة جزيرة بيغ ميتش روث: إن الحرائق التهمت ما مساحته 62 كيلومتراً مربعاً من الغابات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"