عادي
بولت ينتقد «الحذاء السوبر» المانح أفضلية لمرتديه

«حرب أحذية» بعد فوز وارهولم بذهبية 400 متر حواجز

14:24 مساء
قراءة 3 دقائق
dadsds

متابعة: ضمياء فالح 
جذب العداء النرويجي كارستن وارهولم (25 عاماً) الأنظار بعد فوزه بذهبية سباق 400 متر حواجز وتحطيم رقمه الشخصي القياسي العالمي إذ مزق قميصه على طريقة «سوبرمان» وصرخ.
 وارتدى العداء النرويجي حذاء «بوما» ذا وسادة كاربونية مصممة من قبل فريق مرسيديس للفورمولا1 (بسعر 170 إسترلينياً) في سباقه، فيما ارتدى وصيفه الأمريكي راي بنجامين حذاء «نايكWSTY» الذي باعتراف مصنعيه يجعل العدائين يفوزون بطريقة أسهل.
 وانتقد وارهولمحذاء خصمه وقال: «بالنسبة لنا كان من المهم صنع حذاء يمنح المصداقية للنتائج. كان هناك تعاون بين بوما ومرسيديس في صنع وسادة الحذاء الكاربونية». 
وتابع وارهولم: «لا أرى سبباً وجيهاً في وضع شيء تحت وسادة الحذاء التي يركض بها العداءون، في المسافات المتوسطة أتفهم الحاجة للشعور بالارتياح، إذا كنت تريد الراحة ضع فراشاً هناك لكن إن وضعت ترامبولين فأعتقد أن هذا هراء وأعتقد أن الحذاء يسحب المصداقية من رياضتنا».
أفضلية نسبية
 وجاءت تصريحات وارهولم بعد اعتراف مصمم حذاء «WSTY» من صنع نايك بأن الحذاء يمنح العداء أفضلية بنسبة1 أو 2 في المئة بفضل حبيبات مطاطية في الوسادة والتي تخلق جيوباً هوائية تمنح العدائين شعوراً بأنهم يقفزون على جهاز ترامبولين. وأردف وارهولم: «أتلقى أسئلة كثيرة عن ماهية السباق المثالي، وأجيب دوماً بأن هذا ليس موجوداً لكن سباقي كان أقرب شيء يمكن للمثالي، في آخر 20 متراً لم أعد أشعر بساقي، فقط ركضت من أجل حياتي، أشعر بالأسف لبنجامين وفوزه بالفضية، كان يستحق الذهبية أيضاً». في المقابل، علق بنجامين بحذائه السوبر (165 إسترلينياً) الذي سجل 46.17 ثانية: «لو قلتم لي إنني سأقطع المسافة في 46.1 وأخسر ربما ضربتكم وطردتكم من غرفتي». 
وارتفعت الأصوات المطالبة بوقف استخدام «الحذاء السوبر» بل وذهب البعض بعيداً بوصفه مشابهاً للمنشطات في رفع أداء اللاعبين وتحطيم الأرقام القياسية. ويقول الخبراء إن أداء الرياضيين بهذه الأحذية أقل من أداء الرياضيين الأولمبيين في الماضي لكنهم يحطمون الأرقام بفضلها لأنها ترفع أداءهم 4 في المئة مقارنة بالحذاء العادي بل أحياناً 10 بالمئة في بعض الحالات. وتنص اللوائح على أن يكون سمك الحذاء 20 مليميتراً في سباق 400 متر حواجز و25 مليميتراً في أي سباق أطول، وعلق البروفيسور يانيس بتسيلاديس من اللجنة الأولمبية الدولية: «كيف تكون ردة فعلك تجاه حذاء يحسم وضعك بين مشارك في الأولمبياد أو متفرج عليها من التلفاز. الرياضيون تأهلوا لأنهم اشتروا أحذية سوبر والكثير ممن لم يركضوا بهذه الأحذية لم يتأهلوا للمشاركة، الحذاء السوبر منشطات تكنولوجية ونريد تغيير اللوائح كي لا تكون الأحذية هي من تحدد الفائزين».
الحذاء السوبر 
وانتقد العداء الجامايكي أوسين بولت حامل الرقم القياسي «الحذاء السوبر» وقال إنه يخلق مقارنة غير منصفة بين عدائي اليوم والأمس وأضاف: «لو كنت مرتدياً هذا الحذاء لقطعت المسافة بوقت أقل من 9.5 ثانية. عندما أخبروني عن الحذاء لم أصدق في البداية لكن هذا ما حدث، طوروا الحذاء بشكل يسرع العدو. هذا غير منصف لأن الكثير من العدائين السابقين أعرفهم شخصياً طلبوا من اتحاد القوة تغيير أحذيتهم فرفض».
 في المقابل، قال الخبير جيوف بيرنز المتخصص في البايوميكانيكس بجامعة ميشيجان: «لا مناص من التطور في صناعة الأحذية وسوف نستغرق عامين لنشعر فعلاً بالأداء الاستثنائي للعدائين في العصر الحديث».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"