عادي
«دلتا» تهبط بالأسهم اليابانية

مكاسب التكنولوجيا والأرباح ترفع الأسهم الأوروبية

22:09 مساء
قراءة دقيقتين

أغلقت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، على ارتفاع جديد مع صعود أسهم التكنولوجيا إلى ذروة 20 عاما، إذ يواصل التفاؤل حيال موسم أرباح الربع الثاني في نشر الأجواء الإيجابية.
وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 بالمئة إلى مستوى قياسي عند 468.22 نقطة ليواصل بذلك الارتفاع إلى مستويات قياسية لليوم الثالث.
وكان أداء أسهم التكنولوجيا هو الأفضل اليوم إذ ارتفعت 1.9 بالمئة إلى مستويات لم تشهدها منذ فقاعة الإنترنت.
وجاء الشراء في القطاع خلال الآونة الأخيرة مدفوعا بزيادة في حالات الإصابة بالسلالة المتحورة دلتا في أوروبا في ضوء صمود التكنولوجيا أمام الاضطرابات التي يتسبب فيها الفيروس.
كما أشارت الأرباح القوية في الربع الثاني إلى تحسن الظروف الاقتصادية مع ارتفاع وتيرة تطعيمات كوفيد-19 في القارة.
وتشير بيانات رفينيتيف آي.بي.إي.إس إلى أن المحللين يتوقعون أن تسجل الشركات المدرجة على ستوكس 600 قفزة قياسية في أرباح الربع الثاني بنسبة 139.6 بالمئة مقارنة بمثيلتها قبل عام.
وقدم سهما شركة الكيماويات الهولندية آي.إم.سي.دي وشركة إس.إي.إس لصناعة الأقمار الصناعية أفضل أداء للشركات المدرجة على المؤشر، إذ ارتفعا 10.5 بالمئة و9.9 بالمئة على التوالي بفضل النتائج القوية.
وارتفع سهم شركة جيه.دي.إي بيت 2.4 بالمئة بعدما سجلت الشركة أرباحا تشغيلية أفضل من المتوقع في النصف الأول من 2021.
وانخفض سهم كومرتس بنك الألماني 5.8 بالمئة وكان أداؤه من بين الأسوأ على مؤشر ستوكس 600 بعدما تحول إلى الخسارة في الربع الثاني من العام.
وارتفع سهم سيمنس إنرجي أكثر من 2%.
وصعد سهم شركة العقاقير السويسرية روش 0.4 بالمئة بعدما أوردت بلومبيرج أن سوفت بنك كون حصة في الشركة بقيمة خمسة مليارات دولار.

الأسهم اليابانية

هبطت الأسهم اليابانية، الأربعاء، إذ تسببت المخاوف بشأن الانتشار السريع للسلالة المتحورة «دلتا» من فيروس كورونا في حالة قلق للمستثمرين، بينما استسلم سهم «تويوتا» لعمليات بيع لجني الأرباح بعد الإعلان عن تحقيق أرباح إيجابية.
ونزل المؤشر القياسي نيكي 0.21% إلى 27584.08 نقطة بينما هوى المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.5% إلى 1921.43 نقطة.
وتتزايد المخاوف بشأن ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 فيما دعا رئيس الجمعية الطبيعية اليابانية لفرض حالة طوارئ في أنحاء البلاد.

نتائج

ونزل سهم تويوتا موتور 0.9% بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات عن ربح تشغيلي فصلي قياسي لكنها أبقت على توقعاتها السنوية.
واقتفى سهم تويوتا، الذي ربح ما يزيد على 25% منذ بداية العام الجاري، شركات يابانية أخرى تراجعت أسهمها حتى بعد أن أعلنت عن أرباح قوية إذ كانت توقعات المستثمرين مرتفعة بالفعل.
وربح سهم نيبون ستيل 3.1% بعد أن رفعت أكبر شركة لصناعة الصلب في البلاد تقديرها لصافي الربح للعام الجاري بأكثر من 50%، ما يزيد كثيراً على توقعات المحللين. وقفز سهم نيبون يوسن 5.5% بعد أن حققت شركة الشحن البحري أرباحاً فصلية وفيرة وعززت توقعاتها السنوية. وزاد سهم دايكن 6.1% بعد أن حققت شركة صناعة أجهزة تبريد الهواء نمواً للأرباح فاق التوقعات. وربح سهم زد هولدينجز 9.8% بعد أن أعلنت شركة خدمات الإنترنت عن نمو قوي للأرباح الفصلية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"