عادي
«تنمية المجتمع» تدعم أصحاب الهمم

509 أطفال وأسرهم يستفيدون من خدمات التدخل المبكر

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
وفاء حمد بن سليمان

دبي: محمد ياسين

كشفت وفاء حمد بن سليمان، مدير إدارة أصحاب الهمم في وزارة تنمية المجتمع، عن تلقي 509 أطفال وأسرهم خدمات برنامج التدخل المبكر حتى نهاية العام الماضي، مشيرة إلى أن البرنامج دشنته الوزارة عام 2015.

وأوضحت مديرة إدارة أصحاب الهمم في حديثها ل «الخليج» أن خدمات برنامج التدخل المبكر تقدم من خلال المراكز التابعة للوزارة في جميع الإمارات من خلال متخصصين مدربين على أفضل التقينات وحاصلين على دورات متخصصة في دعم الأطفال من أصحاب الهمم المتنوعة.

وأكدت أن برنامج التدخل البكر ساهم في دمج الأطفال في المجتمع ومساعدة أسرهم في الحصول على الدعم اللازم في تقديم كافة الخدمات، موضحة أن المستفيدين من البرنامج، هم من الأطفال الملتحقين ببرنامجي خدمات الفصول، وخدمات الأسرة الفردية، إضافة إلى الأطفال الذين تقدم لهم خدمات التقييم من خلال المسوحات النمائية.

وقالت مديرة إدارة أصحاب الهمم في الوزارة إن إجمالي الأطفال الذين تمت خدمتهم عبر برنامج التدخل النمائي شمل 193 طفلاً في دبي و216 طفلاً برأس الخيمة، إضافة إلى 47 طفلاً في عجمان.

وذكرت أن عدد الملتحقين بالبرنامج في العام الماضي شمل 159 طفلًا بينهم 40 طفلاً بإعاقة ذهنية و18 من مصابي طيف التوحد و18 طفلاً بإعاقة متعددة و13 طفلًا بإعاقة سمعية و3 أطفال لديهم إعاقة جسدية و10 أطفال لديهم إعاقة بصرية بالإضافة إلى 57 طفلاً لديهم تأخر نمائي.

وحول الفئات المستهدفة من البرنامج، أوضحت وفاء بن سليمان أن برنامج الإمارات للتدخل المبكر التابع لوزارة تنمية المجتمع يقدم مجموعة من الخدمات التأهيلية والتربوية والإرشادية المتكاملة للأطفال المتأخرين نمائياً أو المعرضين لحدوث التأخر النمائي، الذين تتراوح أعمارهم بين (0-6) سنوات، في مراكز وأقسام التدخل المبكر الواقعة في رأس الخيمة والفجيرة ومركز التدخل المبكر في دبي.

كما أن برنامج العلاج الوظيفي يقوم على أساس تطوير العضلات الدقيقة للأطفال، والعمليات العقلية الحسية وتنمية الحواس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"