عادي

ثلاثة عروض في مهرجان العراق للمسرح اليوم

23:17 مساء
قراءة دقيقتين
مشهد من أحد عروض المهرجان

بغداد: زيدان الربيعي

يشهد مهرجان العراق الوطني للمسرح، اليوم الجمعة، عرض «ذ.. هوم» وهو من تأليف علي عبد النبي الزيدي، وإخراج غانم حميد، وتمثيل محمد هاشم وهناء محمد وبيداء رشيد ومظفر الطيب ومحمود شنيشل، وعرض «قيامة» لفرقة مسرح اليوم، من تأليف جميل الرجه، وإخراج حسين جوير، وتمثيل شيماء جعفر وزمن علي ونور حميد، وتستضيف قاعة مسرح «سميراميس» عرض «حدث في كل مرة» من تأليف عمار نعمة جابر، وإخراج علي عصام، وتمثيل أحمد الشمال وبدور العبد الله وأحمد محمد.

وقال نقيب الفنانين العراقيين د جبار جودي: إن «المهرجان جاء في لحظة تاريخية ومفصلية مفعمة بإصرار مبدعي المسرح العراقي على العطاء والإبداع، وتأكيد حضورهم الفاعل في معادلة التغيير والنهوض الشامل، لمجابهة كل حالات النكوص والتردي والفساد والإرهاب، من أجل بناء عراقٍ جديد تُحترم فيه إرادة الشعب، ومبادئ الحرية، والمساواة والديمقراطية، انطلاقاً من جوهر فن المسرح المبني على الحوار، وما يعكسه من تفاعل حيوي وحياتي صادق، يعبر عن حق الاجتهاد والاختلاف والخطأ».

وأشاد جودي بجميع القائمين على المهرجان، لما بذلوه من جهود حتى يظهر بالصورة اللائقة.

وقدّم جودي شكره الكبير إلى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، على ما يقدّمه للمسرحيين العراقيين والعرب.

من جانب آخر، شهدت العروض المسرحية التي قدّمت على مسارح «النجاح» و«سمير أميس» و«الرافدين»، أمس الأول الأربعاء، حضوراً جماهيرياً لافتاً على الرغم من صعوبة الوضع الصحي في العراق، فضلاً عن ارتفاع درجات الحرارة والوضع الاقتصادي الصعب، إلا أن كل هذه الأسباب لم تمنع متابعي العروض المسرحية من الحضور والاستمتاع بمشاهدة أعمال مسرحية تم اختيارها بعناية فائقة من قبل اللجان المختصة.

كما شهد المهرجان جلسات نقدية مميزة، أثبتت جدارة ومكانة الناقد المسرحي العراقي في كيفية تفكيك النص أو تحليل الرؤية الإخراجية، وتقييم أداء الممثلين.

وحظيت هذه الجلسات بمشاركة واسعة من قبل المشاركين في المهرجان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"