عادي
الطلاب حصلوا على جوائز بقيمة 33 ألف دولار

«ستارت إيه دي» تعلن أسماء الفائزين في برنامج ريادة الأعمال

17:03 مساء
قراءة 3 دقائق
نيويورك أبوظبي
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «ستارت إيه دي»، منصة تسريع الأعمال للشركات الناشئة المدعومة من شركة «تمكين» وتتخذ من جامعة نيويورك أبوظبي مقراً لها، أسماء الفائزين في برنامج ريادة الأعمال للشباب (NextGen Incubator)، المصمم خصيصاً لطلاب الجامعات في الإمارات الذين تراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً، ويتطلعون للحصول على فرص لتطوير حلول مدعومة بالتكنولوجيا لمواجهة التحديات العالمية التي حددتها أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
ونظمت المنصة يوم عرض المشاريع الذي يمثل فعالية اختتام برنامج التدريب على ريادة الأعمال، وتضمنت دورة هذا العام ورشاً مخصصة لتطوير المهارات، وجلسات الإرشاد والتوجيه، وإتاحة الوصول إلى شبكات التواصل، ما أتاح للفرق المشاركة فرصة اكتساب المهارات والأدوات اللازمة لتطوير مشاريعهم إلى شركات ناشئة، مع نماذج عمل قابلة للتطوير والتكرار واستثمار رأس المال بالشكل الأمثل.
ويستفيد البرنامج الذي طور بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر، ووزارة التغير المناخي والبيئة، وصندوق الوطن والاتحاد للطيران، من البيئة الملائمة لريادة الأعمال في المنطقة لتزويد الطلاب بالمهارات الاجتماعية والرقمية والتجارية وخبرات ريادة الأعمال اللازمة للمستقبل التي تثير فضولهم وتعزز قابلية توظيفهم، وتشجعهم على الابتكار.
وحصلت الشركات الناشئة الفائزة على جوائز بقيمة 33 ألف دولار، عن حلولها المتميزة في مجالات الاستهلاك والإنتاج المسؤول، والتعليم العالي الجودة، ومواجهة التغير المناخي والصحة والرفاهية.

«الوطنية للتأثير»

وأحرزت منصة «Mental Health AE» الجائزة الوطنية للتأثير، البالغة قيمتها 10 آلاف دولار، وقدمها صندوق الوطن، وتوفر الخدمات والمعلومات والموارد اللازمة لتعزيز الوعي بأهمية الصحة النفسية، وإزالة النظرة النمطية السلبية المتعلقة بها، بينما فازت منصة Ground Z الرقمية المبتكرة بالجائزة الأولى البالغة قيمتها 3 آلاف دولار، وقدمها المعهد العالمي للنمو الأخضر. وتهدف إلى تحقيق المساواة في التعليم بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وحققت «5mm» وهي شركة ناشئة توفر حلولاً مستدامة لتنظيف جزيئات البلاستيك الدقيقة، المرتبة الثانية لتنال جائزة بقيمة 1500 دولار، قدمها المعهد العالمي للنمو الأخضر، فيما أحرز «RePlaste» استوديو التصميم المستدام المتخصص في إدارة النفايات، الفوز في تحدي الاتحاد للطيران ليحصل على تذاكر سفر ذهاباً وإياباً إلى أي وجهة مدرجة في برنامج «الاتحاد جرينلاينر»، وفرصة اختبار حلوله التكنولوجية والتحقق من فعاليتها في مشروع تجريبي على متن رحلات الاتحاد للطيران الصديقة للبيئة، فضلاً عن فوزه بجائزة بقيمة 500 دولار، من المعهد العالمي للنمو الأخضر.

600 مليون وظيفة

وقال راميش جاجاناثان، نائب عميد الجامعة لشؤون ريادة الأعمال والابتكار، المدير العام لمنصة «ستارت إيه دي»: «تقرير الشباب العالمي 2020 الصادر عن الأمم المتحدة، يؤكد وجود حالة لتوفير 600 مليون وظيفة خلال الأعوام الـ15 المقبلة، لمواكبة احتياجات توظيف الشباب في العالم. ويكتسب دعم ريادة الأعمال أهمية كبيرة اليوم أكثر من أي وقت مضى، لا سيما في الوقت الذي يحاول فيه العالم معالجة تداعيات أزمة «كورونا»، حيث ستؤدي التقنيات المتقدمة دوراً محورياً في إعادة رسم ملامح الاقتصادات في العالم.
وقال فرانك ماير، الرئيس التنفيذي للشؤون الرقمية في مجموعة الاتحاد للطيران: «الفائزون برهنوا لنا مجدداً على الإمكانات الهائلة للشباب في دولة الإمارات، وقدرتهم على دفع مسيرة الابتكار والتقدم. ونتطلع للتعاون مع قادة المستقبل هؤلاء واستكشاف طرق مبتكرة لمواصلة تعزيز الاستدامة في قطاع النقل الجوي، ليس بالنسبة لمجموعة الاتحاد للطيران فحسب، ولكن لقطاع الطيران العالمي بأكمله».

146 طلباً

وقالت هند باقر، مديرة صندوق الوطن: «يسرنا التعاون مع المنصة لدعم برنامج ريادة الأعمال للشباب، الذي يشكل أداة مفيدة للمساعدة في حفز وتشجيع رواد الأعمال في دولة الإمارات للعثور على حلول تقنية فاعلة لعدد من أبرز التحديات الملحّة التي تواجه العالم. وباعتباره من المؤسسات الملتزمة بتعزيز المسؤولية الاجتماعية والتماسك المجتمعي، يسعى صندوق الوطن للتعاون مع المبادرات الأكثر تأثيراً بهدف إحداث فارق إيجابي حقيقي في المجتمع الإماراتي. ونفخر بالإعلان عن فوز منصة «Mental Health AE» بالجائزة الوطنية للتأثير، ونتطلع لدعم مسيرة نموها لتصبح إحدى الشركات الناشئة الناجحة في مجال التكنولوجيا».
وتلقى هذا البرنامج المتميز 146 طلباً للمشاركة من 27 جامعة مختلفة. وضمت قائمة المرشحين النهائيين 34 طالباً نصفهم من الإناث، ويمثلون 15 جنسية، وسبع جامعات وثلاثاً من إمارات الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"