عادي
مصممو إكسبو

جناح السعودية نافذة حضارة على العالم

23:07 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: مها عادل 

يعتبر جناح المملكة العربية السعودية، الذي تبلغ مساحته أكثر من 13000 متر مربع، وهي مساحة تعادل حجم ملعبي كرة قدم، ثاني أكبر جناح في إكسبو 2020 دبي، بعد جناح دولة الإمارات العربية المتحدة. ويقع في منطقة الفرص، ويقدم الجناح، الذي يشبه في شكله نافذة ضخمة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء، لمحة عن مستقبل المملكة العربية السعودية المشرق، وتمثل واجهة المبنى المبتكرة طموح المملكة غير المحدود، وتعكس طابعها الترحيبي وثقافتها الضاربة في القدم.

تم تصميم الجناح من قبل بوريس ميكا أسوشيتس، وهي شركة هندسية متميزة بأعمالها على المستوى العالمي، مقرها في إشبيلية وتشتهر بخبرتها في تصميم المتاحف والمعارض حول العالم.

وقد نجحت الشركة الهندسية في تقديم نموذج هندسي مبهر للجناح؛ حيث صمم الجناح على شكل هيكل مستطيل عاكس على شكل زاوية، ويصل ارتفاع مبنى الجناح إلى ما يعادل 6 طوابق، وترمز واجهته المبتكرة إلى الفرص الغنية في المملكة، وثراء ثقافتها وعراقة تراثها وروعة طبيعتها، والقدرات الإبداعية التي يتحلى بها الشعب السعودي وطموحاته للسير قدماً نحو المستقبل. ويضم المبنى الصديق للبيئة 650 لوحاً شمسياً تم تصنيعها من قبل رواد أعمال محليين في المملكة العربية السعودية.

ويسلط الجناح الضوء على التجارب الثرية التي تحفل بها مناطق السعودية، وذلك من خلال إشراك الزوار في تجارب مدهشة وتفاعلية، كما حرص المصممون للجناح على إضفاء لمسات جمالية فريدة تثري تجربة الزوار حيث تشكل الستارة المائية للجناح عامل جذب رئيسياً إلى جانب العديد من الأعمال الفنية لمبدعين سعوديين والتي ستعرض على شاشة بحجم 1320 قدماً مربعة. كما سيحتل عمل فني مذهل موقعاً مهماً في الجناح، حيث يحتوي على 2030 قطعة كريستالية تمثل رؤية السعودية 2030.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"