عادي

ماليزيا تخفف القيود.. وبروناي وإندونيسيا تشددان التدابير الصحية

18:12 مساء
قراءة 3 دقائق
1

خففت ماليزيا القيود على الملقحين في ثماني ولايات، بينما أعلنت جارتاها بروناي وأندونيسيا فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية والقيود ومنع التنقل، وسجلت الفلبين أكبر قفزة في الوفيات ب«كوفيد- 19» منذ 4 أشهر، في وقت انتهت فترة الحجر في مدينة بريزبين الأسترالية، لكن مع استمرار صراع الساحل الشرقي للجزيرة القارة مع تفشي سلالة دلتا، في حين شهدت إيطاليا وفرنسا تظاهرات ضد الشهادة الصحية.

بروناي تفرض تدابير

قررت بروناي، فرض تدابير صحية للحد من انتشار «كوفيد- 19» إثر رصد أولى الإصابات المحلية منذ أكثر من عام ما دفع الحكومة إلى إغلاق جميع دور العبادة وتأجيل الأحداث المقررة لمدة أسبوعين.وسيتم التعليم عن بُعد ولن تتمكن المطاعم من تقديم الوجبات في الداخل بعد الآن.

ماليزيا: تخفيف القيود على الملقحين

 قال رئيس وزراء ماليزيا محيي الدين ياسين، أمس الأحد إن بلاده ستخفف بعض قيود «كوفيد- 19» عن الأفراد الذين تلقوا تطعيماً كاملاًَ في ثماني ولايات استوفت شروطاً مثل انخفاض أعداد الإصابات وارتفاع معدلات التطعيم.

وقال محيي الدين، في كلمة بثها التلفزيون: «إن هذه الإجراءات، التي ستسمح بتناول الطعام في المطاعم وممارسة الرياضات الفردية في الأماكن المفتوحة والسفر بين الولايات، ستسري يوم غد الثلاثاء». وتابع: «أعرف أن الكثيرين أرهقتهم الجائحة أو يتعرضون لإعياء الجائحة».

إندونيسيا

 قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في مقطع فيديو: «إن إصابات «كوفيد- 19» بدأت تشهد قفزة خارج الجزر كثيفة السكان وإن هناك حاجة لفرض قيود على التنقل في عدة جزر مثل سومطرة الغربية ونوسا تينجارا الشرقية لوقف انتشار المرض».

انتهاء حجر بريزبين

 انتهت في بريزبين ثالث أكبر مدينة في أستراليا، امس الأحد، إجراءات حجر استمرت ثمانية أيام لمنع تفشّ جديد ل«كوفيد- 19» سببه المتحورة دلتا، في حين تدخل سيدني أسبوعها السابع من الإغلاق.

وقال ستيفن مايلز، مسؤول منطقة كوينزلاند: «يبدو أننا تمكنا من تجنب انتشار المتحورة دلتا في ثمانية أيام فقط من الحجر، بالكاد بعد عشرة أيام من الإبلاغ عن أول حالة». 

كما أعلنت السلطات، فرض حجر لمدة ثلاثة أيام في كيرنز في شمالي البلاد، إثر إصابة سائق سيارة أجرة بالفيروس .

أما سيدني؛ حيث تتسع رقعة الوباء، فيدخل الحجر فيها أسبوعه السابع. وتدعو السلطات السكان إلى تلقي اللقاح، بينما لم يحصل على التطعيم الكامل سوى ما يزيد قليلاً على 20% من سكان البلاد فقط.

وحدد رئيس الوزراء سكوت موريسون، معدل تطعيم تبلغ نسبته 80 % من السكان قبل إعادة فتح الحدود وتجنب مزيد من الإجراءات الصحية المحتملة.

إيران

 تجاوزت إيران عتبة 500 وفاة يومية بسبب كوفيد للمرة الأولى منذ بدء الوباء، فيما سجّلت أيضاً عدداً قياسياً من الإصابات، وفق أرقام رسمية أعلنتها وزارة الصحة أمس الأحد. 

أكبر قفزة وفيات في الفلبين

 سجلت وزارة الصحة الفلبينية الأحد 9671 إصابة جديدة بفيروس كورونا و287 وفاة أخرى تمثل أكبر قفزة في عدد الوفيات بالبلاد منذ التاسع من إبريل. 

تظاهرات فرنسا وإيطاليا

 تظاهر نحو 240 ألف فرنسي مساء أمس الأول السبت،للأسبوع الرابع على التوالي، رفضاً لإلزامية إبراز شهادة صحية لارتياد المطاعم أو ركوب القطارات، وذلك قبل يومين من بدء سريان هذا الإجراء للحد من تفشي «كوفيد- 19». وأحصت السلطات 198 تحركاً في كل أنحاء البلاد وتوقيف 35 شخصاً وإصابة سبعة من قوات الأمن بجروح طفيفة.

واعتباراً من اليوم الاثنين، يفترض تقديم شهادة تطعيم أو فحص يثبت عدم الإصابة بكوفيد أو شهادة شفاء من المرض لدخول المقاهي والمطاعم والمسارح والمعارض التجارية وللقيام برحلة طويلة في طائرة أو تدريب.

وفي السياق نفسه، تظاهر أكثر من ألف شخص في وسط روما ضد الشهادة الصحية ومن أجل «الحرية»، فيما سار الآلاف في ميلانو. وتجمع نحو مئة شخص في نابولي للغرض نفسه . وباتت الشهادة الصحية إلزامية في إيطاليا اعتباراً من الجمعة الماضي لدخول صالات السينما والمتاحف والمطاعم وممارسة الرياضة في الأماكن غير المفتوحة.

في المقابل في بانكوك، أطلقت الشرطة التايلاندية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط، أمس الأول السبت، على مئات المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية الذين تجمعوا في بانكوك للمطالبة بإدارة أفضل للوباء وكذلك بإصلاح سياسي.

إسبانيا تمدد حجر قادمين من 8 دول

مددت إسبانيا حتى 27 أغسطس الحجر الصحي لعشرة أيام الذي فرض على الوافدين من ست دول في إفريقيا وأمريكا اللاتينية تأثرت في شكل كبير ب«كوفيد- 19»، وفق ما أعلنت وزارة الصحة. وهي المرة الثانية يمدد هذا الإجراء. وعلى الركاب الواصلين إلى إسبانيا من جنوب إفريقيا وناميبيا والأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وكولومبيا، أن يحجروا أنفسهم لعشرة أيام. وتعتبر هذه الدول الست «عالية الخطورة» بسبب ارتفاع نسبة الإصابات فيها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"