عادي

لأسباب صحية..تأجيل محاكمة جاكوب زوما بتهمة الفساد

20:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جوهانسبرج - أ ف ب

تأجلت محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جايكوب زوما في قضية رشى- تعود إلى أكثر من 20 عاماً، وتتعلق بشراء معدات عسكرية- من جديد الثلاثاء لأسباب صحية.

وتحددت الجلسة المقبلة في التاسع من سبتمبر/ أيلول المقبل، وفق ما قرر القاضي بيت كوين في جلسة استماع قصيرة عبر الإنترنت. نقل زوما (79 عاماً) إلى المستشفى الجمعة، لسبب مجهول. وقال القاضي كوين: «تأجلت المحاكمة إلى 9 و10 سبتمبر/ أيلول المقبل في انتظار تقرير طبي حول حالته».

وفي قضية أخرى، حُكم على زوما بالسجن 15 شهراً في نهاية يونيو/ حزيران الماضي، لتجاهله استدعاء لجنة تحقيق في فساد الدولة، في ظل رئاسته 2009-2019. وبدأ تنفيذ عقوبته في الثامن من يوليو/تموز الماضي، في سجن استكورت شرق البلاد.

وبعد تأجيل المحاكمة مرات عدة في القضية التي تمتد لعقود، يواجه زوما 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز، تتعلق بشراء معدات عسكرية من خمس شركات أسلحة أوروبية في 1999 عندما كان نائب الرئيس.

وتتهمه السلطات بتلقي أربعة ملايين راند، لا سيما من مجموعة «تاليس» التي كانت واحدة من الشركات التي حصلت على عقد شامل بقيمة 2.8 مليار يورو. وتلاحق أيضاً المجموعة الفرنسية العملاقة بتهمة الفساد وغسل أموال. ونفى زوما وتاليس الاتهامات. وفي الجلسة السابقة الشهر الماضي، نددت النيابة العامة بطلب محامي زوما تأجيل المحاكمة لأسابيع عدة، حتى يمكن عقدها بحضور المتهم، بدلاً من الجلسة الافتراضية، معتبرة ذلك «خدعة أخرى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"