عادي

50 % نمو الإنفاق الإعلاني على «فيسبوك» و«إنستجرام» خلال الربع الثاني

13:18 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
كشفت «إمبليفاي» عن إصدار تقريرها المختص بالإنفاق على الإعلانات، تحت عنوان «رصدٌ لوسائل التواصل الاجتماعي وتجارب العملاء عليها». ويسلط التقرير الضوء على عدة معلومات وبيانات مهمة حول الإنفاق الإعلاني على مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة، والتسويق عبر مشاهير هذه المواقع، والتأثير الطبيعي للمنشورات الدعائية؛ إضافةً إلى أحدث توجهات تجارب العملاء خلال الربع الثاني من عام 2021.
وتشير بيانات التقرير إلى ارتفاع الإنفاق الإعلاني العالمي على موقعي «فيسبوك» و«إنستجرام» بنسبة 50% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل تراجع انتشار الإعلانات على «فيسبوك» بنسبة 12.4% عالمياً. ويتناول التقرير أيضاً معدلات أداء مقاطع الفيديو على خدمة «آي جي تي في»؛ والتي أظهرت نتائج مقاربةً لأداء المنشورات المرفقة بالصور، وحققت معدلات تفاعل أعلى من مقاطع الفيديو العادية على «إنستجرام».
ووفقاً لتقرير الشركة حول الإنفاق الإعلاني في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من عام 2021، فقد تمحور تركيز أغلب العلامات التجارية على الإعلانات عبر منشورات «فيسبوك» بنسبة 53.4%، تلتها منشورات «إنستجرام» بنسبة 17.7%، ثم القصص في «إنستجرام» بنسبة 11%. وكشفت البيانات عن سيطرة قطاع التجارة بالتجزئة في الشرق الأوسط على معدلات التفاعل على صفحات العلامات التجارية في «فيسبوك» بنسبة 23%، يليه قطاع الاتصالات بنسبة 16.7% وقطاع الطيران بنسبة 13.5%. كما حققت صفحات شركات البيع بالتجزئة أعلى معدلات التفاعل على «إنستجرام» أيضاً بنسبة 22.9%، تلتها بفارق ضئيل صفحات التجارة الإلكترونية بنسبة 21.4%.
وقالت زارناز آرليا، الرئيسة التنفيذية لشؤون التسويق في «إمبليفاي»: «إن النمو المتزايد للإنفاق الإعلاني على وسائل التواصل الاجتماعي ليس مجرد انتعاش بسيط بعد الأزمة الصحية، وإنما تطور ضخم وكبير على مستوى القطاع، بالتزامن مع اعتماد أعداد متزايدة من العلامات التجارية على التسويق والتفاعل مع عملائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. كما تزداد شعبية التجارة الاجتماعية بمختلف أشكالها في هذا العام، مع إدراك مزيد من العلامات التجارية لأهمية البث المباشر وبدئها بنشر العديد من أشكال هذا المحتوى للتفاعل بشكل ملائم مع عملائها والوصول إلى شرائح واسعة من المستخدمين خلال مختلف مراحل تجاربهم».
وخلُص التقرير إلى نتيجة مهمة أخرى مفادها أن تفاعل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مع مقاطع البث المباشر أعلى بكثير من تفاعلهم مع المحتوى التقليدي، فقد حققت مقاطع البث المباشر على «فيسبوك» أعلى معدلات التفاعل الطبيعي وسجلت معدلات مشاركة أكبر بثلاث مرات من مقاطع الفيديو العادية في الشرق الأوسط والعالم أجمع، على الرغم من أنها تمثل أقل من 1% من المنشورات الدعائية.
وتشير بيانات التقرير بشكل عام إلى ازدياد نسبة التفاوت بين معدلات التفاعل على حسابات «إنستجرام»، من إعجابات وتعليقات على منشورات صفحات العلامات التجارية، ومثيلاتها على حسابات «فيسبوك»؛ حيث سجلت التفاعلات على حسابات إنستجرام في الربع الثاني من عام 2020 معدلات أعلى بـ 4.4 مرة من التفاعلات على حسابات فيسبوك، وازداد هذا الفارق في الربع الثاني من عام 2021، لتسجل حسابات إنستجرام معدلات أعلى بـ 6.35 مرة. وتظهر بيانات التقرير توجهاً مشابهاً في الشرق الأوسط على مدار العام الماضي، إذ حققت حسابات «إنستجرام» معدلات تفاعل أعلى بـ 5.4 مرة بالمقارنة مع حسابات «فيسبوك»، بالرغم من جذبها لأعداد أصغر من المتابعين.
وفي قطاع الضيافة، فقد أتى حساب فندق «بارك روتانا أبوظبي» على «فيسبوك» في الصدارة بتسجيل 215,199 تفاعلاً على 99 منشوراً، فيما حققت صفحة «برج العرب» أعلى معدلات التفاعل على إنستجرام بتسجيل 238,529 تفاعلاً على 28 منشوراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"