عادي

«الشارقة للمتاحف» تطلق «نظام الاستجابة السريع»

19:28 مساء
قراءة دقيقتين
1

أطلقت هيئة الشارقة للمتاحف، مشروع الدليل الصوتي والمرئي «نظام الاستجابة السريع» في خمسة متاحف تابعة لها، وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية للحد من تفشي فيروس «كورونا»، ولتطوير تجربة الزائر المتحفية للاستمتاع بطريقة مبتكرة وآمنة.

وقالت منال عطايا، مدير عام الهيئة: تسعى الهيئة إلى تعزيز خدماتها الإلكترونية، والارتقاء بآليات العمل، بما يلبي متطلبات الجمهور، ويواكب التطورات المتلاحقة، ما يضمن توفير أرقى معايير الصحة والسلامة، حرصاً على أمن وسلامة الزوار وموظفي الهيئة في ظل ظروف وتداعيات الوباء.

ويأتي إطلاق النظام في خمسة متاحف هي: «الشارقة للحضارة الإسلامية»، و«الشارقة للسيارات القديمة»، و«الشارقة للتراث»، و«حصن الشارقة»، و«الشارقة للآثار».

ويسهم الدليل الصوتي والمرئي المتوفر داخل أروقة المتاحف في تعزيز تجربة الزوار وإثرائها، عبر تيسير الوصول إلى المعلومات بسرعة وأمان عن طريق الهواتف المتحركة، أو الأجهزة اللوحية الخاصة بهم من داخل المتاحف.

ويوفر الدليل الصوتي والمرئي استخدام النظام عن طريق موقع التصفح الخاص بالهواتف المتحركة، أو الأجهزة اللوحية الشخصية من داخل المتاحف، دون الحاجة إلى تحميل أي برنامج، بالإضافة إلى سهولة اختيار اللغة المناسبة للشخص، حيث يضم النظام اللغتين العربية والإنجليزية. كما يتميز بسهولة اختيار وتحديد المقتنى المراد عرضه من خلال نظام الأرقام المتسلسلة في الجولة بالمتحف، فيسمح للزائر باختيار الرقم أو تصوير رمز QR المتوفر في المتحف لعرض المقتنى وسماع التسجيل الصوتي حول معلوماته، ويقوم كذلك بإظهار المتاحف القريبة من المتحف الذي يتواجد فيه الزائر.

ويُطلع الدليل زوار متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، على أكثر من خمسة آلاف قطعة مميزة تم جمعها من مختلف أرجاء العالم الإسلامي، تسرد تفاصيل تاريخية وإسلامية مهمة في شتى المجالات مثل العلوم والاكتشافات الإسلامية والثقافة والفنون. وفي متحف الشارقة للآثار، الذي يعتبر أول متحف متخصص يروي تاريخ الشارقة العريق، يستطيع الزائر التعرف إلى حياة الإنسان في المنطقة منذ العصر الحجري وحتى ظهور الإسلام، من خلال باقة من المقتنيات التي يرجع بعضها لأكثر من 125000عام.

فيما تسلط مقتنيات متحف الشارقة للتراث، الضوء على تراث الدولة وتتيح للجمهور الاطلاع على الموروثات التاريخية للمجتمع الإماراتي، بالإضافة إلى متحف الشارقة للسيارات القديمة، المقصد المثالي لعشاق وهواة السيارات الكلاسيكية، وحصن الشارقة الذي يعتبر أحد المعالم التاريخية البارزة في الإمارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"