عادي

النفط يتماسك عند 71 دولاراً

15:11 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفع النفط صوب 71 دولاراً الأربعاء، إذ عادلت مؤشرات على زيادة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، المخاوف حيال قيود السفر في آسيا، بسبب انتشار سلالة دلتا.

وأظهرت بيانات القطاع تراجع مخزونات الخام والبنزين الأمريكية الأسبوع الماضي، بينما ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن نمو الوظائف الأمريكية وزيادة الانتقالات رفعا استهلاك البنزين منذ بداية العام الجاري.

ارتفع مزيج برنت 22 سنتاً، ما يعادل 0.3% إلى 70.85 دولار للبرميل، في أعقاب صعود 2.3 في المئة أمس.

وربح خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 21 سنتاً ما يوازي 0.3 في المئة إلى 68.50 دولار بعد قفزة 2.7 في المئة الثلاثاء.

وقال جيفري هالي المحلل لدى شركة السمسرة أواندا: «يبدو أن (الأسعار) تفتقر للزخم، لترتفع كثيراً إذ إن مخاوف سلالة دلتا مستمرة في الضغط».

وارتفع سعر برنت 37 في المئة منذ بداية العام الجاري، مدعوماً بتخفيضات إمدادات تقودها أوبك، ولكن النفط عاني أكبر خسارة أسبوعية في أشهر الأسبوع الماضي، نتيجة مخاوف من فرض قيود على السفر، لكبح إصابات فيروس كورونا، ستخرج تعافي الطلب عن مساره.

خفض بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس توقعاته للطلب على النفط للصين في الشهرين القادمين، مشيراً إلى تصاعد المخاوف بشأن تأثير الموجة القادمة من الإصابات بكوفيد-19.

وقال البنك الأمريكي، الذي قلص بالفعل توقعاته الشهر الماضي لطلب السوق الناشئ، بسبب السلالة المتحورة دلتا، في مذكرة صادرة الثلاثاء إنه يتوقع حالياً تضرر الطلب بواقع مليون برميل يومياً في الصين.

لكن البنك قال إن التأثير الصافي من دلتا على توقعه للطلب العالمي على النفط يظل معتدلاً وقلص توقعه للطلب في الشهرين القادمين إلى 97.8 مليون برميل يومياً من 98.4 مليون برميل يومياً محققة في يوليو/ تموز.

ودخل أحدث ارتفاع للإصابات بكوفيد-19 في الصين أسبوعه الرابع في ظل تفشي السلالة دلتا الشديدة العدوى في أكثر من عشر مدن منذ 20 يوليو/ تموز.

وكرر البنك قوله إن حافز الصعود للنفط ينتقل إلى العرض من الطلب، إذ إنه يتوقع أن يأتي ارتفاع الإنتاج في يوليو/ تموز من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول متحالفة معها (أوبك+) أقل من التوقعات.

ويتوقع جولدمان انكماش عجز سوق النفط إلى مليون برميل يومياً في الأسابيع المقبلة مع وصول تأثير دلتا إلى الذروة، لكنه يتوقع أن تكون صدمة الطلب مؤقتة، بينما يستمر نقص الإمدادات.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"