عادي

رئيسي يقدم مرشحيه للحكومة الإيرانية ويسمّي أمير عبداللهيان وزيراً للخارجية

20:19 مساء
قراءة دقيقتين
حسين أمير عبداللهيان

طهران - أ ف ب
قدم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مرشحيه للمناصب الوزارية، في لائحة طغت عليها أسماء من التيار المحافظ، منها حسين أمير عبداللهيان المرشح لوزارة الخارجية، والمعروف بمواقفه المناهضة للغرب.
ويأتي ترشيح الدبلوماسي أمير عبداللهيان في وقت تخوض طهران مع القوى الكبرى مباحثات لإحياء الاتفاق حول برنامجها النووي الذي انسحبت منه واشنطن أحادياً عام 2018.
ولم تضم التشكيلة المطروحة، وفق الأسماء التي نشرها الحساب الرسمي للحكومة على "تويتر"، أي امرأة، ومن المتوقع أن يعلن مجلس الشورى الذي يهيمن عليه المحافظون، اللائحة رسمياً يوم السبت، قبل أن يشرع في إجراءات منح أعضائها الثقة لتعيينهم رسمياً.
وخلّف المحافظ رئيسي المعتدل حسن روحاني الذي اعتمد سياسة انفتاح نسبي على الغرب، كانت أبرز نتائجها إبرام اتفاق مع ست قوى كبرى بشأن برنامج طهران النووي عام 2015، وأتاح الاتفاق رفع عقوبات مفروضة على إيران في مقابل الحد من أنشطتها النووية، لكن مفاعيله باتت شبه لاغية مذ قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب بلاده أحادياً منه وإعادة فرض عقوبات قاسية على طهران.
وستكون من أولى مهام حكومة رئيسي، ومن ضمنها وزارة الخارجية، استكمال مباحثات فيينا التي تشارك فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.
ومنذ 2011، تولى عبداللهيان منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية، وبقي في المنصب مع وزيرين مختلفين هما علي أكبر صالحي (في الحكومة الثانية للرئيس محمود أحمدي نجاد)، ومحمد جواد ظريف (في حكومة روحاني الأولى).
لكن عبداللهيان استبعد من المنصب في 2016 من قبل الوزير الحالي ظريف، في خطوة لقيت انتقادات واسعة من التيار المحافظ حيال روحاني ووزير خارجيته، وبعد ذلك، انتقل للعمل في الأعوام الماضية كمعاون خاص لرئيس مجلس الشورى (البرلمان) للشؤون الدولية.
وعلى صعيد المناصب البارزة الأخرى، رشحّ رئيسي جواد أوجي لوزارة النفط، علماً أنه سبق له أن شغل منصب نائب للوزير، ويتولى حالياً الإدارة التنفيذية لشركة الغاز الوطنية.
أما وزير النفط السابق رستم قاسمي، فطرح اسمه لوزارة الطرق وبناء المدن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"