عادي

كاثي هوشـول.. أول امـرأة تحكـم نيويــورك

10:49 صباحا
قراءة دقيقتين
2
مكارثي

استقال أندرو كومو، حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، من منصبه أمس الأول الثلاثاء، في أعقاب تحقيق خلص إلى أنه تحرش بإحدى عشرة امرأة، بعد أن واجه ضغوطاً قانونية متصاعدة ومطالبات برحيله من جانب الرئيس جو بايدن وآخرين، في سقوط مدو لأحد أبرز الساسة الأمريكيين.

وأعلن كومو، وهو ديمقراطي يعمل حاكماً لرابع أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد السكان منذ عام 2011، استقالته بعد أن أصدرت المدعية العامة لنيويورك ليتيشيا جيمس في الثالث من أغسطس/آب نتائج تحقيق مستقل استمر خمسة أشهر وخلص إلى أن كومو تحرش بالعديد من النساء وتورط في سلوك ينتهك قوانين الولايات المتحدة وولاية نيويورك.

وقال كومو (63 عاماً) في خطاب تلفزيوني استمر 20 دقيقة إن استقالته ستسري خلال 14 يوماً. ونفى كومو مجدداً ارتكاب أي أخطاء، غير أنه قال إنه قبل «المسؤولية الكاملة» عن الإساءة لنساء بمحاولات لطف أو دعابة أسيء فهمها. 

وقال إنه خلص إلى أن محاولة تبرئة نفسه من هذه الاتهامات، بينما هو في السلطة سيعرقل عمل حكومة الولاية وسيكلف دافعي الضرائب ملايين الدولارات في وقت لا تزال جائحة فيروس كورونا تمثل تهديداً خطِراً.

وستتولى كاثي هوشول، نائبة الحاكم، وهي ديمقراطية من غربي نيويورك منصب حاكم الولاية التي يقطنها أكثر من 19 مليون نسمة حتى نهاية فترة كومو في ديسمبر/كانون الأول 2022 على النحو المبين في دستور الولاية، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وقالت هوشول (62 سنة) في بيان: «أتفق مع قرار الحاكم كومو بالتنحي.. إنه الشيء الصحيح الذي يجب القيام به ويصب في صالح سكان نيويورك». وأضافت: «نظراً لأني خدمت على جميع المستويات الحكومية ولأني المرشحة التالية في تسلسل القيادة، فإنني على استعداد لتولي منصب الحاكم السابع والخمسين لولاية نيويورك». 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"