عادي

1.12 مليار دولار عجز ميزان المعاملات الجارية التركي في يونيو

12:27 مساء
قراءة دقيقتين
تركيا

قال البنك المركزي التركي، الجمعة، إن عجز ميزان المعاملات الجارية بالبلاد تقلص في يونيو/ حزيران إلى 1.127 مليار دولار. يزيد هذا الرقم على توقعات رويترز لعجز 1.1 مليار دولار.
كان العجز قد بلغ في مايو/ أيار 3.204 مليار دولار. وفي 2020، بلغ عجز ميزان المعاملات الجارية لتركيا 36.724 مليار دولار.
وأبقى البنك المركزي التركي، سعر الفائدة الرئيسي من دون تغيير عند 19% للشهر الخامس على التوالي في قرار يتطابق مع توقعات السوق.
وقال البنك المركزي في بيان: «بعد أخذ المستوى المرتفع للتضخم والتوقعات في الاعتبار، سيستمر الوضع الحالي المتشدد في السياسة النقدية».
وكان معظم المحللين يتوقعون عدم تغيير نسبة الفائدة، وإن كان بعضهم يؤكد ضرورة رفعها للحد من التضخم الذي يواصل تسارعه وبلغ 18.95% بالوتيرة السنوية في تموز/ يوليو، مقابل 17.53 في المئة في حزيران/ يونيو.
ويعد رفع سعر الفائدة إحدى الأدوات الرئيسية للسياسة النقدية لمكافحة التضخم، لكن الرئيس رجب طيب أردوغان يعارض ذلك بشدة، ويرى أنه يعرقل النمو.
وخلافاً للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية، يرى أردوغان أن رفع أسعار الفائدة يغذي ارتفاع الأسعار.
وقال الرئيس التركي الأسبوع الماضي: إن «لم يعد من الممكن أن يرتفع التضخم أكثر من ذلك. سنعود إلى معدلات فائدة أدنى، لأن المعدلات المرتفعة تؤدي إلى تضخم كبير».
وأضاف: إن «آب/ أغسطس سيكون نقطة تحول».
في آذار/ مارس أقال أردوغان محافظ البنك المركزي السابق ناجي اغبال الذي يتمتع باحترام الأسواق، بعد أن رفع سعر الفائدة الرئيسي للمؤسسة بمقدار 200 نقطة أساس.
وسببت هذه الإقالة صدمة في الأسواق، أدت إلى انهيار الليرة التركية.
وأثار تعيين شهاب قاوجي أوغلو، رابع رئيس للبنك المركزي خلال عامين قلق الاقتصاديين الذين يرون أنه يمكن التأثير عليه بشكل أكبر، وأنه من الممكن أن يستجيب لأوامر الرئيس التركي.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"