عادي
عدم السماح للون الرمادي من غير المطعّمين بزيارتها

أبوظبي.. «الأخضر» لدخول الأماكن العامة بـ«الحصن»

17:05 مساء
قراءة 4 دقائق
أبوظبي
  • منح صاحب الإقامة الجديدة غير المطعّم 60 يوماً لتلقي التطعيم
  • الجرعة التنشيطية بعد 6 أشهر للحفاظ على تصنيف «مطعّم»
  • تحديث إجراءات السفر الخاصة بالمواطنين والمقيمين والزوار

أبوظبي:«الخليج»

اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، آلية دخول الأماكن العامة المقتصرة على المطعّمين من مواطنين ومقيمين وسياح، والتي سيعمل بها بدءاً من يوم الجمعة المقبل.

ووفقاً للآلية المعتمدة، سيسمح بدخول الأماكن العامة المحددة بالقرار للمطعّم الذي تظهر صفته في تطبيق الحصن باللون الأخضر والتي تتطلب إجراء فحص مسحة الأنف (PCR) كل 30 يوماً، وسيسمح بالدخول للمستثنى من التطعيم الذي تظهر صفته في تطبيق الحصن باللون الأخضر والتي تتطلب إجراء فحص مسحة الأنف (PCR) كل 7 أيام، كما سيسمح بدخول الأطفال دون سن 16 عاماً الذين تظهر صفتهم في تطبيق الحصن باللون الأخضر دون فحص.

نصت الآلية المعتمدة على عدم السماح بدخول الأماكن العامة المحددة بالقرار لغير المطعّم، ولكل من تظهر صفته في تطبيق الحصن باللون الرمادي والتي تعكس انتهاء مدة صلاحية فحص مسحة الأنف (PCR).

وستسري آلية الدخول هذه على الزوار والسياح في الإمارة والذين عليهم اتباع بروتوكول القدوم من خارج الدولة. كما أعلنت اللجنة أن صاحب الإقامة الجديدة غير المطعّم سيعامل معاملة المستثنى من التطعيم ويمنح مهلة لمدة 60 يوماً لتلقي التطعيم.

الجرعة التنشيطية

وللحفاظ على تصنيف «مطعّم» على تطبيق الحصن، أوضحت اللجنة أنه يتعين على المطعّمين الحصول على الجرعة التنشيطية من اللقاح بعد 6 أشهر من تلقيهم الجرعة الثانية حسب البروتوكول الطبي المعتمد لكل لقاح، على أن يتم إعطاء من مضى على جرعته الثانية أكثر من 6 أشهر مهلة لمدة 30 يوماً وحتى 20 سبتمبر قبل تحول لون الترميز الخاص به على تطبيق الحصن إلى رمادي. ويستثنى من هذا القرار المشارك في التجارب السريرية للقاح «كوفيد-19».

شهادة التطعيم

كما أعلنت اللجنة إجراءات اعتماد شهادة التطعيم الصادرة من خارج الدولة للزوار القادمين إلى إمارة أبوظبي، موضحة أن اعتماد شهادة التطعيم يمكّن الزوار من استخدام نظام المرور الأخضر على تطبيق الحصن مع تنفيذ قرار حصرية دخول بعض الأماكن العامة في الإمارة على المطعمين اعتباراً من 20 أغسطس الجاري.

تطبيق «الهوية»

وقالت: إنه «قبل السفر إلى الإمارة، يجب على الزائر التسجيل في تطبيق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو موقعها الإلكتروني، من خلال خدمة «تسجيل القادمين»، وتعبئة النموذج وإرفاق الوثائق التي تثبت حالة التطعيم، ومن ثم تصل للزائر رسالة نصية تشمل رابطاً لتحميل تطبيق الحصن، وعند الوصول إلى أبوظبي، يحصل الزائر على الرقم الموحد في المطار أو من خلال تطبيق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو موقعها الإلكتروني، ويقوم بالتسجيل على تطبيق الحصن باستخدام الرقم الموحد، ورقم الهاتف المسجل لدى الهيئة، أو رقم الهاتف الشخصي عند إجراء فحص مسحة الأنف PCR في الدولة، وتصل للزائر كلمة مرور لمرة واحدة OTP لإنهاء إجراءات التسجيل على تطبيق الحصن، الذي يمكن المستخدم من الاطلاع على حالته الصحية ومعلومات التطعيم والفحوص والسفر واستخدام رمز الاستجابة السريعة QR».

كما أعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة ‫كورونا في إمارة أبوظبي‬، عن تحديث إجراءات السفر الخاصة بالمواطنين والمقيمين والزوار القادمين إلى إمارة أبوظبي من خارج الدولة، ويبدأ العمل بها من اليوم الأحد.

القائمة الخضراء

ويطلب من المطعمين القادمين من وجهات القائمة الخضراء، إجراء فحص مسحة الأنف (PCR) عند الوصول وفحص إضافي في اليوم السادس، دون الحاجة إلى الحجر الصحي، أما بالنسبة للمطعمين القادمين من الوجهات الأخرى، فيتوجب عليهم إجراء فحص مسحة الأنف (PCR) عند الوصول والحجر الصحي لمدة 7 أيام، مع إجراء فحص مسحة الأنف (PCR) إضافي في اليوم السادس.

تطبيق الحصن

ويطبق البروتوكول على المطعمين بالكامل من المواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي، وكذلك الزوار المثبت حصولهم على التطعيم في تطبيق الحصن.

أما بالنسبة لإجراءات السفر الخاصة بغير المطعمين من المواطنين والمقيمين والزوار، فيُطلب من القادمين من وجهات القائمة الخضراء إجراء فحص مسحة الأنف (PCR) عند الوصول دون الحاجة إلى الحجر الصحي، إضافة إلى إجراء فحص مسحة الأنف (PCR) في اليوم السادس وفي اليوم التاسع.

ويجب على غير المطعمين من المواطنين والمقيمين والزوار، القادمين من الوجهات الأخرى، إجراء فحص PCR عند الوصول والحجر الصحي لمدة 10 أيام، مع إجراء فحص آخر في اليوم التاسع.

إجراءات الحجر

أصدرت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي ومركز أبوظبي للصحة العامة، تحديثاً لإجراءات الحجر المنزلي للمخالطين لحالة إيجابية، في إطار الحرص على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع، اعتباراً من 15 أغسطس/آب 2021.

وأوضحت اللجنة أن مدة الحجر للمطعمين تصل إلى 7 أيام، مع إعادة فحص مسحة الأنف PCR في اليوم السادس، وفي حال كانت النتيجة سالبة، يتم فك السوار الإلكتروني في اليوم السابع.

ويمتد الحجر لغير المطعمين لعشرة أيام، مع إعادة فحص مسحة الأنف في اليوم التاسع، وفك السوار الإلكتروني في اليوم العاشر في حال كانت النتيجة سالبة.

الفحص المجاني

ويمكن للمخالطين المسجلين في برنامج الحجر المنزلي إجراء الفحص مجاناً دون الحاجة إلى حجز موعد وفك السوار الإلكتروني في مراكز تقييم كوفيد  19 المتميزة والتابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) في ميناء زايد في أبوظبي، وفي العين بمركز المعارض في الخبيصي، وفي الظفرة بمدينة زايد أو أحد مستشفيات الظفرة التابعة لشركة صحة.

الصورة
آليات المطعمين
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"