عادي

«سي إن إن»: دبي تطور آليات تخزين ومناولة حاويات الشحن

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
box bay 44

دبي: «الخليج»

يجري في ميناء جبل علي، اختبار تقنية جديدة تهدف إلى تسريع وتحسين وأتمتة طريقة تخزين حاويات الشحن ونقلها وحفظها. في العادة تتراكم حاويات الشحن التي تنتظر النقل فوق بعضها في الموانئ الرئيسية، في انتظار تحريكها إلى السفن بواسطة الرافعات. وبالإضافة إلى شغل مساحة كبيرة، فإن هذا النهج يعني أن تحديد الحاوية الصحيحة واختيارها قد يستغرق وقتاً طويلاً.

وتستعرض «سي إن إن» في تقرير هذه التقنية، وقالت: طورت شركة موانئ دبي العالمية، ابتكاراً يوفر الوقت والمساحة. ويعتبر «بوكس باي» «Box Bay»، نظام تخزين يكدس 11 طابقاً من الحاويات بشكل أفقي. وفي العادة يتم تكديس الحاويات فوق بعضها في الموانئ، ما يعني أن الوصول إلى الحاوية في أسفل الأكوام يعني تحريك تلك المكدسة فوقها. وتقول موانئ دبي العالمية إن «بوكس باي»، الذي تم تطويره بالشراكة مع شركة الخدمات اللوجستية الألمانية «أموفا»، يسمح للرافعات بالتقاط الحاويات دون الحاجة إلى إعادة ترتيب الحاويات التي فوقها.

والنظام آلي وقادر على تحريك الرافعات والتقاط الحاويات تلقائياً، وفي حال فشل النظام لأي سبب من الأسباب، يمكن للمهندس أن يتحكم في «البوكس باي» من غرفة التحكم الموجودة بالقرب من الميناء.

وقال باتريك بول، رئيس توسعة الموانئ والمشاريع الخاصة في موانئ دبي العالمية لشبكة «سي إن إن»: «نوفر حوالي 60% إلى 70% من الوقت عبر هذا النظام. وعلى الرغم من أن التكاليف الأولية للمشروع كانت مرتفعة، إلا أنك ستعيد كسب المال الذي أنفقته، كما أن كلفة الصيانة أقل بكثير وتتطلب عدداً أقل من الأشخاص للعمل».

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية، إن المشروع التجريبي في دبي يظهر نتائج مشجعة من حيث توفير الوقت والمكان، كما تتميّز هذه التكنولوجيا بإمكانية إحداث تغيير جوهري في كيفية عمل الموانئ ومحطات الحاويات حول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"