عادي

كيف تقي اللقاحات من مخاطر المتحورة «دلتا»؟

23:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تمنح لقاحات فيروس كورونا، حماية كبيرة من مخاطر المتحورة «دلتا»، النسخة الأشرس من الفيروس المتسببة بارتفاع غالبية الإصابات بالجائحة حول العالم، والتي تأتي غالبيتها بين غير الملقحين، وفق ما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وبحسب الصحيفة، أظهرت النتائج الأخيرة لمسار الجائحة في الولايات المتحدة؛ حيث يفوق المعدل الأسبوعي للإصابات 100 ألف، أن الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المسبب بمرض «كوفيد- 19»، ودخول المستشفى بسببه، ويواجهون خطر الموت من جراء الوباء أكثر من غيرهم. وبنيت النتائج على أساس نموذجين افتراضيين لمجموعتين من الأشخاص لكشف احتمال الإصابة بالفيروس.

وبحسب الصحيفة، في المجموعة الأولى، كان هناك 20 % من الأشخاص ملقحين، أمام المجموعة الثانية فنسبة التلقيح تصل إلى 95 % وكانت المجموعتان متماثلتان ديموغرافيا، لكن لديهما معدلات تطعيم مختلفة للغاية. وفي كلتا المجموعتين، يتعرض كل شخص لما يكفي من الفيروس لجعل الشخص غير الملقح مريضاً.

وفي إحدى المجموعتين كانت نسبة التلقيح الكامل 20 %، وهي نسبة تماثل مقاطعات أمريكية عدة تنخفض فيها نسبة التلقيح بسبب المترددين في أخذ التطعيمات. وفي المجموعة الثانية، جرى تلقيح غالبية الأشخاص (95 %)، لذلك كان خطر التعرض للفيروس أقل في ظل مجتمع محصن بدرجة عالية.

وتشير الدراسة إلى أنه في المجموعة عالية التلقيح، بات غالبية الأشخاص محصنين من الإصابة بمتحور «دلتا»، لكن من يتوقع حدوث بعض حالات العدوى وغالبيتها خفيف أو دون أعراض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"